Ultimate magazine theme for WordPress.

“هيرودوت” من أهم المؤرخين الذين كتبوا في تاريخ بلاد اليونان

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

    كتبت: سحر صادق

ولد “هيرودوت” عام 480 ق. م بمدينة “هاليكارناسوس” التي تقع في جنوب آسيا الصغرى، وهو من أسرة عريقة النسب، انكب على قراءة الآداب منذ حداثة عمره، وما إن وصل إلى العشرين حتي اشترك في مناورة الأسرة الحاكمة في مدينته وكانت تميل إلى الفرس، واضطرته الأحداث أن يغادر المدينة إلي جزيرة “ساموس” إلا أنه عاد مرة أخرى لوطنه في 455 ق. م ،واشترك في طرد طاغية المدينة، ولكنه تعرض لكثير من المتاعب بسبب اتجاهاته السياسية فغادر مدينته مرة أخرى.

قام بالعديد من الرحلات إلى (آسيا ومصر) واستقر به المقام في النهاية في مستوطنة “ثوريون الأنثينة” التي نشأت في جنوب إيطاليا، وبقي فيها 444 ق. م إلى أن مات في 426 ق. م.

تضم مؤلفاته عددا من الكتب، تتناول الأول فكرة عامة عن الحروب الميدية وتحدث عن نشأة قورش واعتلائه العرش في فارس، أما الكتاب التاني والجزء الأول من الثالث تحدث عن تاريخ مصر حتي حملة” قمبيز” ، أما الجزء الأخير من الكتاب الثالث فقد تناول فيه نهايه حكم”قمبيز” ، وتناول في الكتاب الرابع تاريخ “اسكوذيا” وتحدث عن حملة “داريوس” على تلك البلاد، وفي الكتاب الخامس كتب عن “تراقيا” وخضوعها للفرس، وتحدث عنه ثورة المدن الأيونية ضد الفرس.

كما ذكر الأحوال في أثينا واسبرطة في تلك الآوانة، وفي الكتاب السادس كتب عن أحداث الثورة الأيونية وسجل أحداث الحرب الميدية الأولى التي انتهت بانتصار ماراثون، وفي الكتاب السابع سجل موت داريوس وحملة “اكسبركيس” على بلاد الإغريق، وفي الكتاب الثامن تحدث عن الفترة التي فصلت بين معركة “ثرمبولأي” ، وانتصار الإغريق في “سلاميس” ، أما الكتاب التاسع كتب عن انتصار الإغريق في بلاتيا موكالي، وأخيرًا استيلاء الإثنين على سستوس.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق