Ultimate magazine theme for WordPress.

مقتنيات مقبرة الملكة “حتب حرس”

0

  بقلم / مي عبد المنصف 

كاتبة وباحثة في الآثار المصرية القديمة ، وعضو لدى حراس الحضارة للوعي الآثري ، فرع كفر الشيخ ، وعضو لدى جريدة جورناليده نيوز .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد …

ابنة الملك “حوني” آخر ملوك الأسرة الثالثة ، زوجة الملك “سنفرو” مؤسس الأسرة الرابعة ، أم للملك “خوفو” .
(حتب – حر- اس) اي الوجه الجميل أو السعيد .

بنى لها ابنها الملك “خوفو” في مجموعته الهرمية هرم ، ولكن سُرقت المومياء الخاصة بها وقد أخفى الكهنة عليه ذلك ، وأغلقوا المقبرة بختم الجبانة ، مقبرتها كانت بجوار هرم الملك “سنفرو” .

المقبرة :-
اُكتشفت في عام ١٩٢٥ ، هي عبارة عن بئر مربع وتنتهي بحجرة المقبرة

• مقتنيات المقبرة

• التابوت :- كان من المرمر ، ولا يحتوي على أي نقوش ، عند فتح المقبرة وجدناه فارغ بلا مومياء ، فكما ذكرت انه قد تم سرقة المومياء في عهد الملك “خوفو” وأخفى الكهنة ذلك على الملك .

• الاوانى الكانوبية :- صندوق من الألبستر كان يتم وضع به اعضاء الجسم المُستخرجة أثناء عملية التحنيط ، فعند وفاة الملك وعند حدوث عملية التحنيط يتم استخراج كل من (الامعاء – الرئتين – الكبد – المعدة) من الجسم .

• طبق الفاكهة :- هذا الطبق كان من المرمر ، هو طبق كبير للفاكهة ، عليه خرطوشة الملك “خوفو” .

• تمثال الملك خوفو :-
هذا التمثال كان من العاج ينسب الملك “خوفو” ، طوله ٧,٥ سم ، مصنوع في الاسرة ال ٢٦ ، عندما عثرنا على التمثال وجدناه مكسور ، وجدنا فقط الجسم ، لم يتم العثور على الرأس ، فقد تم البحث عنه ل ٢٣ يوم ، كان هذا التمثال عبارة عن تميمة او (كقلادة) يرتديها الاشخاص مباركتاً لهم .

• غرفة النوم المتنقلة :- أهم مُقتنيات المقبرة ، كانت تُقيم بها الملكة عند الانتقالات ، وهي عبارة عن حجرة مصنوعة من خشب الأبانوس المطلي بماء الذهب ، مصنوعة بطريقة العاشقة المعشوق (فيسهل تفكيكها والاحتفاظ بها في صندوق ) ، موجود بالحجرة (سرير “مذهب ومعه مسند رأس مذهب ، عرضه٩٧،طوله ١٧٧،ارتفاعه ٤٤ سم” ، كرسي ، صندوق الاكسسوارات ، صندوق به ستارة تغطي الحجرة بالكامل) .

• كرسي مربع :- كان مربع وله مسند ، مصنوع من الخشب ، محاط بإطار خشبي مُذهب ، الأرجل الأمامية له على هيئة مخالب اسد ، أطول من السيقان الخلفية ؛ فيميل الكرسي ميل طفيف للخلف ، طوله ٧١ سم ، ارتفاعه ٧٩ سم .

• كرسي الاحتفالات :- كانت تجلس عليه الملكة في الاحتفالات ، مصنوع من الخشب ، الاطار مصنوع من الذهب ، لم يتبقى من الكرسي سوا الاطار الذهبي ، قد حدث ترميم للكرسي على يد شيخ المرممين “الحاج يوسف الملاح” .

المحتويات الأصلية لمقبرة “حتب حرس” في المتحف المصري .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق