Ultimate magazine theme for WordPress.

مقبرة “سوبك حتب الأول”

0

  بقلم : مي عبد المنصف

كاتبه وباحثه في الآثار المصريه القديمه ، وعضو لدى فريق حراس الحضارة للوعي الآثري ،فرع كفر الشيخ ، وعضو لدى جريدة جورناليدة نيوز .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد …

قامت بعثة أثرية لجامعة “بنسلفانيا الأميركية” ، مع علماء آثار مصريين بإكتشاف مقبرة الملك “سوبك حتب” ومن المرجح أنه أول ملوك الأسرة ال ١٣ ، والذي حكم مصر حوالي ٤ سنوات في القرن ١٨ ق.م ، تلك الفترة كانت في وقت إحتلال الهكسوس للبلاد (عصر الانتقال الثاني) ، حسب ما قالته وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر .

وأعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار “محمد إبراهيم” عن اكتشاف مقبرة بمحافظة سوهاج وقال انها تخص الملك “سوبك حتب الأول”

المقبرة تقع في “أبيدوس” بسوهاج (جنوب القاهرة) ، والتي كانت مقر لعبادة الاله “اوزير” (رب العبث وإله الأبدية) عند المصريين القدماء .

وفي عام ٢٠١٣ بدأت تظهر أدلة تُشير إلى وجود المقبرة ، فعثرنا على تابوت ضخم من “الكوارتز” والذي يزن ٦٠طن ، وعثرنا على كسرات للوحة وجدنا عليها اسم الملك “سوبك حتب” منقوش ، وتصوره جالس على العرش ، ووجدنا كسرات لأواني كانوبية ، وهي التي كانت مُخصصة لحفظ الأحشاء بها أثناء عملية التحنيط ، ووجدنا بعض من العناصر المذهبة لمتاعهِ الجنائزي .

المقبرة مُصممة على الشكل الهرمي ، فهي تتشابه مع الهرم الذي يخص الملك “أمني كماو” والموجود بدهشور بالقرب من مدينة منف .
ومُشيدة من الداخل من كتل حجرية ضخمة مُستخرجة من محاجر طره ، وغُرفة الدفن من جحر “الكوارتزيت الأحمر” ، تحتوي المقبرةعلى العديد من النقوش والتي ساعدتنا في التعرف على بعضٍ من التفاصيل الخاصة بحياته وفترة حكمه .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق