Ultimate magazine theme for WordPress.

معبد فينوس

0

 بقلم / ميرنا عزمى

كاتبه وباحثه فى الحضاره اليونانيه والرومانيه وكاتبه فى جريده جورناليده نيوز.

المعبد يقع الى الجنوب الشرقى من قلعه بعلبك حيث يوجد هيكل صغير مستدير وبنى هذا المعبد فى القرن الثالث وهذا الهيكل كان مخصص لتكريم الالهه التى كانت تمثل مدينه بعلبك .

هذا المعبد واعمدته لسته كان لمعبد اول المعالم التى جذبت انظار قسم الاثار تحت الانتداب الفرنسي.
تم انشاء هذا المعبد فى اواخر القرن الثالث ولكن يوجد دراسه اخرى تقول انه بنى فى بدايه القرن الثانى قبل الميلاد .معبد فينوس يوصف بالباروكى لانه كان شبيه بإبداعات عرض النهضه .

وهذا المعبد هو معبد منتظم دائرى مع صف اعمدة بريستالى متصل بالباحه الداخليه من خلال سطح معمد متلامس ومنحنى .
والمعبد موضوع على ثلاثه منصات متتالية وهى : الاول مستطيل والثانى شبه دائرى متصل بمستطيل والثالث شبه دائرى مع حلقات متماسه ومركز شبه مفصول ويوجد اتنيا بارز ناحيه الدرج الذى يقود الى الرواق.

بعد ذلك نجد ان الاعمدة المتشابكه مع عامودين اخرين من اخر الحلقات تكتمل مع اربعه اعمده من رواق المعبد .وهناك ٦ اعمده للحلقه ٣ منهم لديهم قاعده خماسيه الجوانب وتيجان اعمده تدعم بروز خمسه حلقات سطح معمد مقعره ووضعت بشكل مماس بالباحه الداخليه .

يوجد ايضا فى داخل الباحه الداخليه للمعبد هناك صف مزدوج من المحاريب المسطحه وضعت فى اعلى المنصه كشرقيه الساحه المستطيله .
والصف الثانى من المحراب يتكون من محراب وعمود وحيد كما فى الباحه المستطيله .والباحه الداخليه كان فوقها قبه ولكنها كانت اقل من نصف كرويه وايضا مستوى مركز القبه كان بنفس مستوى الجزء السفلى للعتبه .
والاعمده الاربعه غطت على جهه من الرواق يسقف من بنى شبيه كذلك الموجود فى معبد باخوس .

وشكلت العتبات لكى تلتقى هذا الغطاء ومع ذلك فعتبه المدخل الاوسط لم تتشكل لتتلقى اى غطاء وبالتالى فإن منتصف الرواق كان مكشوفا للسماء .ولكت قطعتين من العتب والافاريز الدائريه المنحوته على حجر مسطح على ان الجزء الاعلى من مدخل الباحه الداخليه لديه غطاء دائرى منسجم مع تقاطع عامودى لقبه الباحه الداخليه .

ايضا يوجد هناك نقش يونانى مع علامه صليب(المسيح هو الناتج مه هذه الاشارة ) .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق