Ultimate magazine theme for WordPress.

لوحة الملك اخناتون “امنحتب الرابع”

0

بقلم / مي عبد المنصف 

كاتبة وباحثة في الآثار المصرية القديمة ، وعضو لدى حراس الحضارة للوعي الآثري ، فرع كفر الشيخ ، وعضو لدى جريدة جورناليده نيوز .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد …

من هو اخناتون :

الملك “اخناتون” هو من ملوك الدولة الحديثة من عصر الأسرة ال ١٨ ، ابن للملك “امنحتب الثالث” وأمه الملكة “تي”، حكم مصر لمدة ١٧ عام ، جعل لنفسه عدوات كثيرة مع الناس ومع الكهنة فقد تخلى عن تعدد الآلهه التي كانت موجودة وعبد إله جديد وهو آتون ومن بعدها سُمي ب “اخناتون” نسبةً لعبادة ل آتون وبعد وفاته انتهت عبادة هذا الاله الجديد “آتون”.

اللوحة :-

تلك اللوحة تُمثل الملك “اخناتون” في جسم اسد ووجه ادمي وهو يقدم القرابين الى الاله “آتون” الممثل في قرص الشمس وتخرج منه ايادي على هيئة ايادي بشرية تدل على ان آتون يمدهم بالطاقة والحياة ، وأمامه مائدة عليها بعض زهور ونباتات البردي واللوتس .

الترجمة الموجودة على اللوحة :-

اولاً : عند قراءة السطر الأول فوق رأس الملك من اليسار الى اليمين ومن أعلى لأسفل سوف نجد
“اتون عنخ ور ايم نثرو نب” أي قرص الشمس آتون العظيم الذي يحيَ به كل الآلهة .
نأتي الى السطر التالي له نجد
“نب بت نب تا حر ايب اخت” أي بمعنى سيد السماء وسيد الأرض الذي يتوسط قلب الأفق .
اما السطر الثالث نجد
“اف اخت” بمعنيى لقد بنى افق آتون والمقصود ان اخناتون هو من شيد مدينة اخناتون وهي تل العمارنة بالمنيا .
السطر الرابع نجد :
“ان تن ام اخت” وتعني في الأفق .
السطر الخامس نجد :
“اتنت” بمعنى الاتوني اي الاله “آتون”
عند قراءة تلك السطور الخمس كاملة يكون المعنى “آتون العظيم الذي يحيَ به كل الالهة سيد السماء وسيد الارض وقاطن الافق “اي الذي يتوسط قلب الافق” لقد بنى افق آتون في الأفق الاتوني” .

ثانياً : عند قراءة الخراطيش الموجودة فوق جسد الملك وقراءة ما تحت تلك الخراطيش نجد :
الخرطوش رقم ٣ الموجود في منتصف الخراطيش الخمس موجود به “نسو بيتي (نفر خبرو رع وع ان رع) دي عنخ” بمعنى ملك مصر العليا والسفلى “الوجهين” (جميلة هيئات رع الوحيد من رع) لقب التتويج للملك “امنحتب الرابع” بن الملك”امنحتب الثالث” ، فليوهب الحياة .

الخرطوش الرابع من جهة اليسار نجد فيه : “سا رع( اخ -ان – اتن) عا عحع وتعني ابن الشمس (المفيد “النافع” لاتون) وهو اسم الميلاد للملك وبعد عبادتة لاتون غيره من امن حتب “امون راضي” الى اخ ان اتن، عالي “الدائم بقاءه” “فترة حكمه او وقته”.

الخرطوش الخامس من جهة اليسار نجد بعض الكتابات الموجودة عليه مهشمة ، نجد “سا سو” (اتون//// والباقي مهشم) عنخ جت ويعني ابن الملك (اتون “قرص الشمس المعبود الاتوني” والباقي مهشم وغير واضح).
اما بالنسبة للخرطوش الأول والثاني من جهة اليمين ، فهم تجميع لتلك الالقاب والاسماء للملك الموجودة في الخراطيش التي ذكرتها ، ودمج بينهم .فليحيَ ابدياً .
اسفل الخرطوشتين نجد :
“دي عنخ جت نحح” وتعني فليُعطي الحياة الابدية .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق