Ultimate magazine theme for WordPress.

لعبة التواصل مع المتوفي لعبة senet

0

  بقلم / مي عبد المنصف 

كاتبة وباحثة في الآثار المصرية القديمة ، وعضو لدى حراس الحضارة للوعي الآثري ، فرع كفر الشيخ ، وعضو لدى جريدة جورناليده نيوز .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد …

لعبة التواصل مع المتوفي .

المصري القديم لعب لعبة مشابهه للّعبة الحديثه التي تُعرف ب”اللودو” أو لعبة “ويجا”
فلعب المصري القديم لعبة تشبه في طريقة لعبها الى الطريقة التي كانت تُلعب بها تلك اللعبة؛ للتواصل مع المتوفي .

ماهي لعبة اللودو :
تعتبر لعبة لوحيه مخصصه لشخصين أو اربعة اشخاص ، فكان لكل شخص من تلك الاشخاص اللاعبين بها
٤ قطع خاصة به يحركها عن طريق النرد ، وكان بإمكان قطع اللاعب أكل قطع اللاعب الآخر لإرجاعه الى نقطة البدايه .

يعود اصل تلك اللعبه الى لعبة الباتشيسي الهندية ولكنها أبسط منها وأكثر انتشاراً ومعرفه عنها وتلك اللعبه تحمل الكثير من الاسماء حسب المكان التي تُلعب به .

بدأ المصريون القدماء لعب تلك اللعبة على جميع مستويات المجتمع المصري منذ ان ظهرت
فقد ظهر استخدام تلك اللعبة قبل ٥٠٠٠ عام
وبعد حوالي ٢٥٠٠عام لم يعد أحد يعلبها ولكن بعد حوالي ٧٠٠ عام
تم لعبها من جديد
وفي تلك المره أخذت اللعبة عنصراً روحياً ؛ حيث كان يعتقد المصري القديم انها تُقدم رابطاً للحياة الآخرى على حسب ماذُكر في النصوص المصريه القديمه .

يعتقد بعض الآثريين ان المصري القديم استخد تلك اللعبة في البداية كوسيلة للتسلية والترويح عن النفس ومن بعد فترة أصبحت مرتبطة بالموت ؛ لاعتقادهم انه من الممكن استخدامها للتواصل مع الموتى ، ولكن عندما دونت اللعبة أول ظهور لها في السجل الأثري منذ نحو ٥ آلاف عام ، لم يكن هناك ما يوحي بأنها كانت بمثابة أي شكل من أشكال الترفيه .

يُعتقد علماء الآثار أن هذه اللعبه كانت تمارس من قبل شخصين فقط وكان كل واحداً منهما يمسك بخمسة بيادق ويقوم بتحريكها على طاولة كانت تضم تلك الطاولة ١٠ مربعات في العرض و٣ مربعات في الطول ، ويتحرك كل بيدق يميناً بالصف العلوي ثم يسارا لأسفل الصف الأوسط، ثم يمينا عبر الصف السفلي، وينتهي في المربع الثلاثين والأخير في الركن الأيمن السفلي من الشبكة ، المربعات الأربعة قبل الأخيرة تتميز برموز تحمل على الأرجح أهمية خاصة ، و يُعتقد أن هذه المربعات ربما كانت تعادل “فقدان الدور” أو “الحبس” في ألعاب الطاولة الحديثة (النرد) .
كان لابد ان يسير لمسافة أطول فوق الطاولة ؛ لان الفوز في تلك اللعبة مُقتصر على تحريك كافة القطع “الخمس ” .

تم العثور على نموذج يوضح لنا المراحل الأولى لتلك اللعبة وهذا النموذج موجود في متحف ب ولاية كاليفورنيا ويوضح التصميم الموجود في المتحف ان تلك اللعبة خضعت لعدد من التغييرات ، فقدخضعت ألواح senet  لتغييرات في التصميم منذ نحو ٣٣٠٠ عام .
على سبيل المثال ، استُبدلت الخطوط العمودية الثلاثة البسيطة الموجودة في المربع الثامن والعشرين من ألواح senet المبكرة ، بأحرف هيروغليفية من الطيور تُمثل الروح .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق