Ultimate magazine theme for WordPress.

كيف تكون شجاع صاحب قرارات

0

  كتبت : حنان عاطف

صرح دكتور أشرف ثابت استشاري الأمراض النفسية وتعديل السلوك وعلاج الإدمان انه إذا كنت تتصف بالتردد والسلبية والخجل ستحصل على حياه مملة مليئة بالروتين والأهداف الغير محققه.

فالتغيرات تحدث بالشجاعة والعند والسعي وراء الهدف فنجد على مر التاريخ الأهداف المحققة والمعروفة في عالمنا هي من قبل رجال أعمال بارزين أو علماء مبدعين نفذوا أفكارهم التي كانت تعتبر غريبة على عالمنا فعليك أن تتصف بالجرأة والشجاعة.

ولكن لا تجمع الجراءة بالتهور فالتهور هو القيام بأفعال وعدم التفكير بها مما يسبب النتائج الوخيمة فخير الأمور الوسط
ولذلك قدم دكتور اشرف بعض الطرق التي سوف تساعدك في التحلي بالشجاعة والتخلص من الخوف :

١.. قم بالمبادرة :

في أي وقت تشعر فيه بالتردد عليك أن تستجمع قواك وأن تبادر بالأمر وخاصه في علاقتك مع الآخرين ولا تفكر فيه ثانياً وسوف ترى أنه ليس بأمر شاق بالنسبة لك مثلاً قم بدعوه أحد أفراد اسرتك لشرب القهوة في المقهى فإذا رفض فلا بأس فلا تشعره بضيق وحرج.

٢.. تعريه الخوف :

عليك بأن تتصارح مع نفسك ومع مشكلتك فأنت لماذا تخاف من الحديث مع الناس عبر مكبر الصوت مثلاً ، فإذا كنت تخاف من الظلام فعليك الجلوس ليله كاملة في الظلام ، يجب مواجهة المشكلة دائما فلا تتردد وقم باختراق خوفك بل وواجه كل الأمور التي تخاف منها.

٣… فكر بإيجابية :

أثبتت الدراسات أن الرياضيين يتحملون الكثير من الضغط والتوتر العصبي الذي تفرضه عليهم المطالبة بالبطولات ؛ لذلك عليك الانشغال بممارسه الرياضة فالرياضة لها الكثير من الفضل لعلاج قلة الثقة بالنفس والخوف فاحرص عليها مره يومياً. كما عليك التحلي بالتفكير الإيجابي حول الامور فتخلص من التفكير السلبي وانظر الى المميزات قبل التفكير في السلبيات.

4.. تعامل مع ضغوط الحياة :

فالتوتر تحديداً يخلق الخوف من الفشل والنتائج مما يظنه المرء تهديداً جسدياً ونفسياً ، وهنا ننصح بممارسه رياضة اليوجا او الرياضة بشكل عام فهذا يهدئ النفس.

5… اطلب ما تريد بدون احراج :

بدلا من أن تنتظر أي شخص يقدر مجهودك وطاقتك فاطلب بنفسك وينظرون بعض الناس الى هذا الطلب أنه نوعا من الأنانية والطمع فهذا صحيح إذا تطلب شيء لا تستحقه ولكن إذا كنت تستحق الأمر فقم به واطلبه فلا خجل في طلب الحق وتقييم النفس مثل طلب الترقية أو التفاوض حول سعر منتج ما.

6… اعد اكتشاف نفسك :

بشكل أساسي يجب أن تنبع الجراءة والقناعة من داخلك فأعد اكتشاف نفسك وابدأ بتقدير ذاتك واكتشف مميزاتك واسردها في ورقه وقم بقراتها واعمل على تطوير نفسك لزيادة الثقة وكلما قمت باكتساب مهاره جديدة اسردها.

تحلى بالشجاعة الحقيقية ولا تكن مغرور فقط تعرف على نفسك وقيّم نفسك والأهم هو أن تحب نفسك بلا غرور.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق