Ultimate magazine theme for WordPress.
آخر الأخبار
المخرج الصربي إمير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي طرح فيلم " المحكمة" بدور العرض 24 نوفمبر وزير الري يستعرض الموقف المائى المصرى وحجم التحديات التى يواجهها  عبد العاطى و وزيرة البيئة الكونغولية يبحثان مد بروتوكول التعاون بين البلدين لخمسة سنوات جديدة إيفاد بعض المزارعين الأردنيين لمصر للتعرف على تجارب المزارعين المصريين في استخدام نظم الرى الحديث  دعم مصرى فى مجال انشاء سدود حصاد مياه الامطار وتطوير نظم الرى بالصومال ادارة تشاركية لنهر السنغال بين السنغال وموريتانيا ومالى لتحقيق المنفعة للجميع تصريحات مستفزة وحريق وإستقالة وإصابة..كيف انتهت الدورة الـ5 لمهرجان الجونة مناقشة الموقف المائى الاقليمى وسبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية التى تواجهها العديد من الدول العربية مناقشة أبحاث مبتكرة على نطاق واسع للتعامل مع نقص وندرة الموارد المائية خلال فعاليات اسبوع القاهرة الرابع للمياه

كيفية منع النزيف وعلاج الدوالي النازفة للمريء ؟

0

  كتبت : حنان عاطف

صرح دكتور بهجت محمود اخصائي الجراحة العامه ان
الهدف الرئيسي من علاج دوالي المريء هو منع النزيف حيث تُعد دوالي المريء النازفة حالة مهددة للحياة ، مؤكداً أن علاجات خفض ضغط الدم في الوريد البابي قد تقلِّل من خطر نزيف دوالي المريء ،قد يتضمَّن العلاج:

• أدوية لتقليل الضغط في الوريد البابي ،قد يساعد نوع من أدوية ضغط الدم يُسمَّى حاصرات مستقبلات بيتا في خفض ضغط الدم في الوريد البابي، مما يقلل من احتمال حدوث نزيف ،وتشمل هذه الأدوية البروبرانولول (Inderal‏،‎ Innopran XL) والنادولول (Corgard).

• استخدام أربطةٍ مرِنةٍ لربط الأورِدة النَّازِفة. إذا بدا أن دوالي المريء مُعرَّضة لخطر النزيف بنسبة عالية، أو إذا حدث نزف بسبب الدوالي من قبل، فقد يقوم الطبيب بربط دوالي المريء بالمنظار.
يستخدم الطبيب الشفط لسحب الدوالي في غرفة في نهاية النطاق ولفها بشريط مرن باستخدام منظار داخلي، والذي بالضرورة «يخنق» الأوردة حتى لا تنزف ، يحمل ربط دوالي المريء بالمنظار خطرًا بسيطًا من المضاعفات، مثل النزيف وتندّب المريء.

أفاد دكتور بهجت ان نزيف دوالي المَرِّيء يُعدُّ حالةً تُهدِّد الحياة، ويتطلَّب العلاج الفوري. تشتمِل العلاجات المُستخدَمة لوقْف النَّزيف وعكس آثار فُقدان الدم على ما يلي:

• استخدام أربطةٍ مرِنةٍ لربط الأورِدة النَّازِفة. قد يَلفُّ الطبيبُ أربطةً مرِنة حول دوالي المرِّيء أثناء التنظير.

• أدوية لإبطاء تدفُّق الدم داخل الوريد البابي. تُبطِّئ الأدوية مثل أوكتريوتيد (ساندوستاتين) وفازوبرسين (فاسوستريكت) تدفُّقَ الدم إلى الوريد البابي. يَستمرُّ الدواء عادةً لِما يَصِل إلى خمسة أيامٍ بعد نَوبة نزيف.

• تحويل مسار تدفُّق الدم بعيدًا عن الوريد البابي، إذا لم تُوقِف علاجات التنظير والأدوية النزيف، فقد يُوصي الطبيب بإجراءٍ جِراحيٍّ يُسمَّى تحويلة الجهاز الهضمي داخل الكبِد عبر الوريد (TIPS).

التحويلة عبارة عن فتحةٍ يتمُّ إنشاؤها بين الوريد البابي والوريد الكبِدي الذي ينقُل الدم من الكبِد إلى قلبك. تُقلِّل التحويلة من الضغط في الوريد البابي وغالبًا ما تُوقِف النَّزيف في دوالي المرِّيء ،غير أنه يُمكِن أن تتسبَّب تحويلة الجهاز الهضمي داخل الكبِد عبر الوريد (TIPS) ،في حدوث مُضاعفاتٍ خطيرة، تشمَل فشل الكبِد والارتِباك الذِّهني، التي يُمكِن أن تحدُث عندما يتمُّ تمرير السُّموم التي يقوم الكبِد بترشيحها عادةً خلال التحويلة مُباشرةً إلى مجرى الدم.

تُستخدَم تحويلة الجهاز الهضمي داخل الكبِد عبر الوريد (TIPS) بشكلٍ أساسي عندما تفشَل جميع العلاجات الأخرى أو كإجراء مُؤقَّتٍ في الأشخاص ممَّن هم في انتظار إجراء عملية زرْع كبِد.

• تطبيق الضغط على الدوالي لوقف النزيف. إذا لم تنجَح العلاجات الدوائية وعلاجات التنظير، فقد يُحاوِل الأطباء إيقاف النزيف عن طريق الضغط على دوالي المرِّيء. تتمثَّل إحدى الطرق لوقْف النزيف مُؤقَّتًا في نفْخ بَالونٍ للضغط على الدوالي لِما يصِل إلى 24 ساعة، وهو إجراء يُطلق عليه اسم الدَّكِّ بالبَالون. الدكُّ بالبالون هو إجراء مؤقَّت قبل إجراء علاجات أخرى مثل تحويلة الجهاز الهضمي داخل الكبِد عبر الوريد (TIPS).

يحمِل هذا الإجراء خطرًا كبيرًا لتكرار النَّزيف بعد تفريغ البَالون. قد يُحدِث الدَّك بالبالون أيضًا مُضاعفاتِ خطيرة، بما في ذلك تمزُّق في المرِّيء، ممَّا قد يؤدِّي إلى الوفاة.

• استعادة حجم الدم. قد يتمُّ إجراء نقل دم للمريض ليحلَّ محلَّ الدم المفقود وعامل التجلُّط لوقْف النَّزيف.

• منع العدوى. هناك خطر مُتزايد للإصابة بالنزيف، لذا من المُرجَّح أن تتناوَل مُضادًّا حيويًّا للوقاية من العدوى.

• استبدال الكبِد المُصاب بكبِدٍ سليم آخر، زرْع الكبِد هو خيار للأشخاص ممَّن لدَيهم مرض الكبِد الحادُّ أو لأولئك الذين هم مُصابون بنزيفٍ مُتكرِّر جرَّاء دوالي المرِّيء. ورغم نجاح زراعة الكبِد غالبًا، بيدَ أنَّ عدد الأشخاص ممَّن ينتظرون عمليات الزَّرْع يفُوق عدد الأعضاء المُتوفِّرة بكثير.
اوضح اخصائي الجراحه العامه ان هناك خطر كبير من أن النزيف سيعود في الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالنزف من دوالي المريء ،حاصرات بيتا وربط الشريط بالتنظير الداخلي هما طريقتا العلاج المفضلتان للمساعدة على منع عودة النزف ،بعد المعالجة بالربط المبدئي سيقوم الطبيب بإعادة التنظير الداخلي العلوي على فترات بينية منتظمة ويقوم بوضع المزيد من الشرائط عند الحاجة حتى تزول دوالي المريء أو تصبح صغيرة بما يكفي لتقليل خطر نزف آخر.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق