Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

0

كتبت ريهام سليمان

عندما يتعلق الأمر باللياقة والصحة ، لا يمكن إنكار فوائد الشاي الأخضر. بسبب الفوائد الصحية للشاي الأخضر ، فإن اتجاهه آخذ في الازدياد في جميع أنحاء العالم. وقد سلطت العديد من الدراسات التي أجريت على هذا الضوء أيضًا الضوء على خصائصه الطبية ، والتي سنناقشها في هذا المقال

يجب أن يلاحظ القراء أنه على الرغم من تعدد فوائد الشاي الأخضر ، إلا أنه لا يمكن اعتباره علاجًا طبيًا لأي مرض وارد في المقالة. يمكن أن تلعب فوائد الشاي الأخضر دورًا داعمًا فقط في منع المشاكل الجسدية وتقليل آثارها إلى حد ما.

ما هو الشاي الأخضر وكيف يتم صنعه؟

الشاي الأخضر مصنوع من نبات كاميليا سينينسيس. تُستخدم أوراق هذا النبات ليس فقط في صنع الشاي الأخضر ولكن أيضًا في أنواع أخرى من الشاي مثل الشاي الأسود ، ولكن لوحظ أن الشاي الأخضر له أكبر تأثير على صحة الإنسان. إذا تحدثنا عن الشاي الأخضر والشاي الأسود ، حتى لو التقيا نفس النبات ، لكن طريقة صنعهما مختلفة. لإنتاج الشاي الأخضر ، تُطهى الأوراق الطازجة على البخار فور تكسيرها ، حتى يتشكل الشاي الأخضر جيدًا. تحافظ هذه العملية على مادة البوليفينول الطبيعية المعززة للصحة (1). في الوقت نفسه ، يحتوي على مادة كاتشين أكثر من الشاي الأسود وشاي أولونغ ، وهو نوع من مضادات الأكسدة (2).

أنواع الشاي الأخضر

هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر المتوفرة في السوق ، لكن لا يمكن الحديث عن كل شيء. لذلك ، نقدم أدناه معلومات حول بعض أنواع الشاي الأخضر.

شاي المغرب بالنعناع الأخضر احصل على شاي ماشا الأخضر شاي دراجون ويل الأخضر Hauzicha الشاي الأخضر Kucicha الشاي الأخضر سينشا الشاي الأخضر شاي جيوكورو الأخضر بيلوتشان جرين تي ماشا جرين تي

فوائد الشاى الاخضر

 

هناك فوائد عديدة للشاي الأخضر. يمكن أن يساعد في السيطرة على السمنة ومرض السكري وقد يساعد أيضًا إلى حد ما في منع مخاطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل السرطان (2). يمكن أن تكون فوائد الشاي الأخضر فعالة للصحة الداخلية وكذلك للبشرة والشعر. الفوائد الجسدية للشاي الأخضر موضحة أدناه. اقرأ أدناه ما هي فوائد الشاي الأخضر للصحة.

1. فوائد الشاي الأخضر لانقاص الوزن

يمكن أن يكون الشاي الأخضر مفيدًا في إنقاص الوزن. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه في تقليل الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي. وفقًا لبحث نُشر على موقع NCBI (المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية) ، يمكن أن تعمل التمارين المعتدلة الشدة جنبًا إلى جنب مع شرب الشاي الأخضر على تعزيز أكسدة الدهون (حرق الدهون) ، مما يساعد في السيطرة على السمنة. ). بالإضافة إلى ذلك ، في دراسة أخرى ، قد يُظهر تناول مزيج من الكاتشين والكافيين الموجود في الشاي الأخضر تأثيرًا إيجابيًا إلى حد ما في تقليل الوزن والحفاظ على توازن الوزن (4). لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، يمكن للقراء أيضًا قراءة مقالتنا عن الشاي الأخضر لإنقاص الوزن.

في الوقت نفسه ، وفقًا لبحث آخر ، وجد أن تأثير فقدان الوزن للشاي الأخضر أقل بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (5). في مثل هذه الحالة ، ليس من المناسب الاعتماد فقط على الشاي الأخضر لإنقاص الوزن ، ولكن مع ذلك ، من الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام واليوغا.

2. فوائد شرب الشاي الأخضر للدماغ

يمكن أن يكون استهلاك الشاي الأخضر مفيدًا أيضًا للدماغ. في الواقع ، أظهر بحث تم إجراؤه حول هذا الموضوع أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن أداء الدماغ إلى جانب تقليل القلق. بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر أيضًا تأثيرات إيجابية في زيادة التركيز. تشير الأبحاث إلى أن كل هذه الفوائد قد يكون لها تأثير مشترك بين الكافيين و l-theanine (l-theanine – نوع من المواد الكيميائية) الموجودة باللون الأخضر (5). في مثل هذه الحالة ، يمكن استهلاكها بكميات متوازنة.

3. فوائد الشاي الأخضر لصحة الفم

يمكن أن يكون استهلاك الشاي الأخضر مفيدًا أيضًا لصحة الفم. يمكن أن يمنع استخدامه عدوى الفم. وفقًا لدراسة هندية ، يمكن للشاي الأخضر أن يمنع نمو الكاتشين ،  والبكتيريا المماثلة الأخرى مثل Prevotella Intermedia و Prevotella Nigrescens (6). كل هذه البكتيريا يمكن أن تؤثر على صحة الفم. إلى جانب ذلك ، وجد بحث آخر أن الشاي الأخضر يمكن أن يتحكم في ترسبات الأسنان ويمنع تسوس الأسنان. يمكن أن يعمل البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر كعامل مضاد للبلاك لمنع الترسبات في الفم (7). يمكن أن يكون الغسل بالشاي الأخضر مفيدًا جدًا ، لكن من الأفضل استشارة الطبيب مرة واحدة.

4.فوائد الشاي الأخضر لمرض السكري

تشمل فوائد شرب الشاي الأخضر الوقاية من مرض السكري. في الواقع ، وجدت دراسة أجريت في اليابان أن الأشخاص الذين يستهلكون ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 33٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا. . بالإضافة إلى ذلك ، كشفت الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين (عندما يحول الأنسولين بشكل فعال جلوكوز الدم إلى طاقة). في الوقت نفسه ، يمكن أن يمنع مقاومة الأنسولين (مقاومة الأنسولين – عندما لا تستجيب الخلايا للأنسولين ، مما يزيد من مستويات السكر في الدم) وارتفاع السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم – زيادة الجلوكوز في الدم). ببساطة ، الشاي الأخضر له خصائص مضادة لمرض السكري ، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق خفض مستوى الجلوكوز في الدم (2).

5. فوائد الشاي الأخضر للكوليسترول

وفقًا لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد ، يمكن للشاي الأخضر أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب (9). في الوقت الحالي ، أجريت معظم الدراسات على كبسولات تحتوي على مادة الكاتشين (البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر). هناك حاجة لمزيد من البحث حول مدى فائدة ذلك.

6. فوائد الشاي الأخضر لتحسين المناعة

يمكن أن يساعد تناول الشاي الأخضر أيضًا في تحسين المناعة. يمكن أن يساعد في تقوية مناعة الجسم وكذلك حماية الجسم من الجذور الحرة (10).
7. فوائد الشاي الأخضر لمرض الزهايمر يمكن أن يقلل استهلاك الشاي الأخضر أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض العقلية. مرض الزهايمر هو أحد تلك الأمراض. في هذا المرض ، تبدأ ذاكرة الشخص في الضعف يومًا بعد يوم وتقل أيضًا القدرة على اتخاذ القرار. في مثل هذه الحالة ، يمكن تناول الشاي الأخضر للوقاية من هذا المرض (11). قد تستفيد مادة البوليفينول الموجودة فيه ، epiglocatechin-3-gallate (epigallocatechin-3-gallate) ، في هذا العمل. في الوقت الحالي ، لا يزال البحث مطلوبًا حول هذا (12).

8. فوائد الشاي الأخضر للسرطان

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان ، فإن مادة البوليفينول (كاتشين) مسؤولة عن خصائص الشاي المضادة للسرطان

اضرار الشاى الاخضر

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق