Ultimate magazine theme for WordPress.

عودة للذكريات .. ودراما رمضان سنة 1994 التي تركت أثر في ذهن المشاهدين

0

 

في مثل هذا الشهر فبراير سنة 1994 كان يوافق شهر رمضان المبارك ، هذا الشهر الذي ينتظره الجميع لما فيه من روحانيات، وجمع شمل العائلة على مائدة واحدة عند الإفطار نشاهد المسلسلات والبرامج والفوازير، كان شهر مالئ بالدراما والأعمال الفنية المهمة جدًا.

مسلسل “أرابيسك” للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج جمال عبدالحميد والذي يضم نخبة من الفنانين مثل: الفنان الكبير صلاح السعدني، هدى سلطان، المنتصر بالله ، حسن حسني، والعديد من النجوم  وفي اعتقادي أحد أهم وأعظم دراما التسعينات.

مسلسل أرابيسك
مسلسل أرابيسك

مسلسل “العائلة ” للمؤلف وحيد حامد والمخرج إسماعيل عبدالحافظ والفنان محمود مرسي مع ليلي علوي،  عبد المنعم مدبولي، خيرية أحمد، ميمي جمال، منى زكي، محمد رياض، روجينا، وسناء يونس وعدد آخر من الفنانين. وكان من بداية المسلسلات اللي كانت بتناقش مشكلة الإرهاب والفقر والجماعات التكفيرية بشكل صريح.

العائلة
العائلة

مسلسل “لا ” عن قصة لمصطفى أمين وسيناريو وحوار عاطف بشاي ومن إخراج يحيى العلمى ومن بطولة الفنان يحيى الفخرانى مع دلال عبدالعزيز و ابوبكر عزت وكانت تدور أحداثه حول  جد (يحيى الفخراني) نفسه في السجن دون إثبات تهمة عليه، واسمه مسجل ضمن الوفيات، تتحطم حياته فجأة؛ حيث يفقد زوجته، وماله الذي قام بجمعه طوال حياته، ويصبح أسير ذكرياته في السجن.

مسلسل لا
مسلسل لا

وكان من المسلسلات العظيمة بصراحة دراما ال 15 حلقة مسلسل ” هالة والدراويش ” للمؤلف محمد جلال عبدالقوى وإخراج عبد العزيز السكري ومن بطولة صابرين وفردوس عبد الحميد ويوسف شعبان وهشام عبد الحميد وإبراهيم يسري وفادية عبدالغني وتقريباً كان مسلسل بيتكلم عن أزمة حرب العراق والكويت وأزمة المصريين اللي كانوا عايشين وتم ترحيلهم بسبب الحرب والوضع الشائك هناك .

هالة والدراويش
هالة والدراويش

المسلسل الديني “عمر بن عبدالعزيز ” للمؤلف عبد السلام أمين والمخرج أحمد توفيق ومن بطولة الفنان نور الشريف وعمر الحريري وهالة فاخر وأمينة رزق .

عمر بن عبد العزيز
عمر بن عبد العزيز

والمسلسل الديني التاريخي ” القضاء في الإسلام ” للمخرج فايق إسماعيل من بطولة يحيي شاهين وأحمد مظهر . وكان من مسلسلات اللي بتعرض ما بعد منتصف الليل أو ما بعد السحور .

أما رمضان الأساسية كانت للرباعي سمير صبري وشرين سيف النصر وسماح أنور والفنان الاوبرالي حسن كامي وكان بعنوان ” إحنا فين ” للمؤلف
انور عبدالله وإخراج محمد نبيه وللعلم كانت ضعيفة المستوي أو ماعجبتش الجمهور والنقاد وقتها .

بس كان في فوازير تانية بتيجي علي القناة الثانية إسمها ” قيس وليلى ” تأليف عبد السلام أمين ومن إخراج محمد عبد النبي والبطولة المطرب محمد الحلو والمطربة شيرين وجدي والفنان عبد العزيز مخيون وللعلم كانت من الحاجات الجميلة جداً وقتها.

أما المسلسل الخيالي ” الف ليلة وليلة ” كانت للمؤلف يسري الجندي وإخراج أحمد خضر ومن بطولة فاروق الفيشاوي و أثار الحكيم و أحمد بدير ونجاح الموجي مع الست العظيمة زوزو نبيل وكانت من مسلسلات الف ليلة وليلة الجميلة جداً للأسف لم تعرض علي التليفزيون.

ألف ليلية وليلة
ألف ليلية وليلة

والمسلسل السيت كوم الأشهر في التسعينات “ ناس وناس ” للكاتب الساخر أحمد رجب والمخرج رائد لبيب

أما بالنسبة للسهرات التليفزيونية أتعرض ” قلب في مأزق ” _ حكاية مغاوري” كل في طريق ” للفنانة تيسير فهمى ونبيل الحلفاوي .
” والحب بين الرمال والسحاب ”

ومن أساسيات شهر رمضان كان موجود بوجي وطمطم وفوازير عمو فؤاد والسياحة وبرنامج ويا تليفزيون يا للمذيع رمسيس وبرنامج حوار صريح جداً وكلام من دهب لطارق علام . وبرنامج المواقف الطريفة ” من غير زعل ” ليوسف معاطي والمخرج إسماعيل يسري وبعض البرامج الرمضانية الآخري .

والمسلسل الكارتوني سلاحف النينجا أما الإذاعة إتذاع  علي الشرق الأوسط مسلسل” شلبي فوق السحاب ” للفنان محمود عبد العزيز وهالة صدقي وممدوح وافي وتأليف وإخراج سمير عبدالعظيم

وعلي البرنامج العام ” مسلسل لعبة الحب ” بوسي مع وائل نور وعبد المنعم مدبولي وعبد الرحمن أبو زهرة للمخرج عصمت حمدي من أشعار سمير الطائر . والمسلسل الأخير ” مخيمر 94 ” للفنان صلاح السعدني وتأليف وإخراج فايز حلاوة .

على الجانب الآخر الأفلام السينمائية والمسرحيات ماتعرضش حاجة جديدة علي التليفزيون المصري في عيد الفطر المبارك وقتها كلها كانت حاجات اتعرضت قبل كده .
في السينما اتعرض أفلام جديدة ” الإرهابي لعادل إمام ”

سواق الهانم للفنان أحمد زكي وسناء جميل وعادل ادهم

وفيلم ” قدارة “فيفي عبده ويوسف شعبان

وفيلم ” الخطر ” كمال الشناوي ومعالي زايد وده

كان من الأفلام حبيسة العلب .

وفيلم ” خمسة باب ” لعادل إمام ونادية الجندي في إعادة طرحة وعرضة في السينما بعد إيقاف المصنفات والرقابة للفيلم في فترة التمنينات .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق