Ultimate magazine theme for WordPress.

عثمان الأول… وأهم انجازاته

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

  كتبت : نور محمد

“عثمان الأول”
هل هو حقا مؤسس سلالة السلطنة العثمانية ؟
♕ أبو الملوك السلطان الغازي فخرُ الدين قره عثمان خان الأول بن أرطغرل بن سُليمان شاه القايوي التُركماني ..

• هو زعيم عشيره قايي التركية وعامل سلاجقة الروم على احدى إمارات الثغُور الأناضولية وموسس السلالة العثمانية التي حكمت البلقان والأناضول والمشرق العربي وشمال افريقيا طيلة 600عام إلى أن انقضى أجلها مع إعلان قيام الجمهورية التركية سنة1922م.

• وُلد عثمان الأول سنه 656ه‍ الموافقة لسنه 1258 م للأمير أرطغرل الغازي، عامل سلاجقه الروم على إحدى الثغور التي تطل على بحر مرمرة، وحليمه خاتون، وصودف أن يولد في نفس اليوم الذي خلاله المغول مدينة بغداد عاصمة الدولة العباسية وحاضرة الخلافة الإسلامية.

• خلف عثمان أباه أرطغرل في عام 687ه‍، تحدد في عهده الوضع الديني والعسكري والسياسي للأتراك العثمانيين.

• أخلص عثمان الولاء للسلطنة السلوجقية الرومية على الرغم مما كانت عليه من تخبط واضطراب وما كان يتهددها من أخطار ..

• كافح على الجبهة البيزنطية، ليوسع إمارته على حساب البيزنطيين ففتح قلعة قره جه حصار في عام 690ه‍ وجعلها قاعده له وأمر بإقامة الخطبة بإسمه كما فتح في عام 700ه‍ مدينة بني شهر، واتخذها عاصمة له فحصنها وانطلق منها في حملات دوريه ضد القلاع البيزنطية المعزوله في آسيا الصغرى ففتح بعضها مثل لفكه، آق حصار، وقوج حصار، وفتح جزيره كالوليمني الواقعة على بحر مرمرة وقلعة تريكوكا الواقعة بين بروسة ونيقية فأمن سيطرته علي الطريق المائي الموصل بين بروسه والقسطنطينية، وأشرف على طرق المواصلات بين نيقيه و نيقوميديه، ثم ركز جهوده علي المدن ففتح ابنه اروخان مدينة بروسه ويطلق أيضًا عليها “بورصه” عام 726ه‍ وأسرع أروخان بنقل الخبر إلى أبيه الذي قد مرض مرض الموت ثم ما لبث أن توفى فنُقل جثمانه إلى بروسه ودُفن فيها .. الأمر الذي لم جعل للمدينة كبيرة رغم شيوع لقب “السلطان” والتصاقه بعثمان الأول إلا أنه لم يكن سلطانا فعليا في زمانه وانما لُقب بذلك لكونه مؤسس سلالة السلاطين العثمانيين ..

• اشتُهر عثمان الأول ببساطة العيش والملبس لتأثره بمعتقدات الدراويش الصوفية فقد كان بعيدا عن الترف والبذخ وحافظ علي نمط حياته كشيخ لعشيرة قايي وحافظ علي التقاليد التركية القديمة التي تحكم العلاقة بين الشيخ وأفراد العشيرة.

• تمثلت عبقرية عثمان في كونه وضع أُسس دولة استوحى نظمها من الدولة السلوجقية الرومية سواء فيما يتعلق بالتقاليد، الحضارة الموروثه عن العالم الإسلامي أو التنظيمات.

هل هناك ما لا نعرفه في تاريخنا الإسلامي؟

تابعوا ..

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق