Ultimate magazine theme for WordPress.

طالبات مدرسة المتفــوقــين للعــلوم والتكنولوجيا للبنات بالمعادي يبتكرون مشروعين بحثيين عن “الزراعة الذكية والمناخ” و “معالجة المياه”

0

 

كتبت : حنان عاطف

 

فى إطار حرص الوزارة على تشجيع الإبتكار والبحث العلمي ودعم الشباب و التفاعل الإيجابي معهم .. قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لمدرسة المتفــوقــين للعــلوم والتكنولوجيا للبنات بالمعادي يرافقه الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط والدكتور أيمن السيد رئيس قطاع الرصد والاتصالات ، حيث كان في استقبال سيادته السادة مسئولي المدرسة.

 

وإلتقى الدكتور عبد العاطى بعدد من طالبات المدرسة وتفقد مشروع بحثي من إبداع الطالبات عن تطوير آلية ذكية لخدمة منظومة الري والزراعة من خلال مشروع “الزراعة الذكية والمناخ” إعتماداً على تكنولوجيا الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء واستخدام  تقنيات الري الذكي لمساعدة صغار المزارعين في إدارة أعمال الري من خلال توفير بيانات عن رطوبة وملوحة التربة وربطها بالبيانات المناخية لإختيار نظام الري المناسب بما يحقق زيادة الانتاجية الزراعية وترشيد إستخدام المياه.

 

كما تفقد الدكتور عبد العاطى مشروع بحثي آخر عن معالجة المياه إعتماداً علي دمج الطرق البيولوجية والكيمائية في اعمال المعالجة ، حيث يتم إزالة الجسيمات البلاستيكية الدقيقة باستخدام طحالب خيطية دقيقة تسمى سبيرولينا كمرحلة اولي ثم استخدام مادة تلبد وتعويم الهواء المذاب كمرحلة ثانية.

 

وقد  رحب الدكتور عبد العاطى بإستقبال الطالبات بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة لتمكينهم من التطبيق العملي للمشروعات البحثية المقترحة فى ضوء ما يمتلكه المركز من بنية تحتية ونماذج محاكاة تساعد في إختبار أداء المشروعات.

 

وأثنى الدكتور عبد العاطى على جهود الطالبات و وعيهن بالتحديات المائية والبيئية التي تواجهها مصر ، داعياً طالبات المدرسة لبذل المزيد من الجهد في التحصيل المعرفي والبحث العلمي وتوجيه الجهود فى إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للمشاكل التى يواجهها قطاع المياه فى مصر ، مع الوعد بإستمرار مثل تلك الزيارات لتشجيع الشباب الواعد على بذل المزيد من الجهد لما فيه صالح الوطن.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق