Ultimate magazine theme for WordPress.

رئيس مصلحة الري : حدوث عكارة في مياه النيل سببه وصول مياه السيول من المخرات

0

 

كتب – محمد فتحي المرواني

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لتغير لون مياه نهر النيل، ما تسبب في إثارة العديد من التساؤلات حول سبب ذلك، وسلبياته.

أرجع المهندس عبداللطيف خالد، رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، حدوث عكارة في مياه النيل اليوم، إلى وصول مياه السيول من مخرات السيول في بني سويف والمنيا، إلى نهر النيل، لن يؤثر سلبا على نهر النيل .

وأوضح رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، في تصريحات له، أن العكارة لا تؤثر على جودة مياه نهر النيل وتنتهي خلال يوم أو يومين على أقصى تقدير، مشيرًا إلى أن تطهير مخرات السيول ساهم في وصول مياه السيول المختلطة بالرمال الصحراوية إلى نهر النيل من هذه المخرات.

من جانبه أوضح محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الرى ، إن ما حدث أمر طبيعي نتيجة السيول المحملة بالأتربة والطمي، مما يسبب انجرافا عبر مصارف الري بعد خفض المنسوب لاستقبال مياه الأمطار.

أكد المتحدث باسم وزارة الري، أن المياه التي وجهت إلى النيل سيجرى الاستفادة منها في الزراعة، كما أن العكارة مفيدة جدا للزراعة، مُشيرًا إلي أن التغير لا يترتب عليه أي ضرر على الصحة العامة، فهذا اللون أتى من مخرات السيول، كما أن العكارة لا توجد لها أي آثار سلبية.

وقال “السباعي”، إن تغير مياه لون النيل، له فوائد أخرى أولها التنقية، وغسل المياه من الأملاح الموجودة فيها، وشحن الخزان الجوفي، كما أنها ستساهم في ترسيب الملوثات في قاع نهر النيل، وبالتأكيد هذا سيقضي على الملوثات، لافتا إلى أن التجمعات المائية الواقعة في التجمعات الحدودية، ستساهم في تحقيق الاستقرار المادي للتجمعات البدوية.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق