Ultimate magazine theme for WordPress.

دكتور سعيد عبد الوهاب : مرض القلب المكسور هي حالة قلبية مؤقتة غالباً ما تحدث بسبب المواقف العصيبة

    كتبت :حنان عاطف

صرح الدكتور سعيد عبد الوهاب استاذ امراض الباطنة والكلى كلية طب عين شمس و مدير وحدة الكلى مستشفى عين شمس التخصصى.ان مرض القلب المكسور هي حالة قلبية مؤقتة غالباً ما تحدث بسبب المواقف العصيبة والانفعال الشديد و يمكن أيضًا أن تحدث الحالة بسبب مرض جسدي خطير أو عملية جراحية. ويمكن أيضا أن يسمى اعتلال عضلة القلب الإجهادى ، takotsubo وقد يعاني المصابون بمرض القلب المكسور من ألم مفاجئ في الصدر أو يعتقدون أنهم مصابون بنوبة قلبية، تؤثر متلازمة القلب المكسور على جزء فقط من القلب ، مما يعطل مؤقتًا وظيفة الضخ الطبيعية للقلب ويواصل باقي القلب عمله بشكل طبيعي أو قد يعاني من تقلصات أكثر قوة.

افاد عبد الوهاب انه يمكن علاج أعراض متلازمة القلب المكسورة ، وعادة ما تنعكس الحالة في أيام أو أسابيع. وأعراض متلازمة القلب المكسورة يمكن أن تحاكي النوبة القلبية. تشمل الأعراض الشائعة ألم في الصدر وضيق في التنفس

ويمكن أن يكون أي ألم في الصدر طويل الأمد أو ثابتًا علامة على حدوث أزمة قلبية ، لذلك من المهم أن تأخذ الأمر بجدية.

اشار عبد الوهاب ان السبب الدقيق لمتلازمة القلب المكسورة غير واضح. يُعتقد أن زيادة هرمونات التوتر ، مثل الأدرينالين ، قد تلحق أضرارًا بقلوب بعض الأشخاص بشكل مؤقت. كيف هذه الهرمونات قد تؤذي القلب أو ما إذا كان هناك شيء آخر مسؤول ليست واضحة تماما يشتبه في وجود انقباض مؤقت للشرايين الكبيرة أو الصغيرة في القلب. قد يكون لدى الأشخاص الذين كسروا متلازمة القلب اختلاف في بنية عضلة القلب.

اوضح استاذ امراض الباطنه والكلي انه غالبًا ما يسبق متلازمة القلب المكسورة حدث بدني أو عاطفي شديد. بعض المحفزات المحتملة لمتلازمة القلب المكسورة هي وفاة أحد أفراد أسرته او شخيص طبي مخيف او سوء المعاملة المنزلية او خسارة – أو حتى الفوز – الكثير من المال وفقدان الوظيفة أو الصعوبة المالية والطلاق والضغوطات الجسدية ، مثل نوبة الربو أو كسر في العظام أو جراحة كبيرة.

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا