Ultimate magazine theme for WordPress.

دكتور بهجت محمود : هناك بعض النصائح والطرق التي اذا تم اتباعها يتم علاج انخفاض ضغط الدم

0

  كتبت : حنان عاطف

صرح دكتور بهجت محمود اخصائي الجراحة العامه ان هناك بعض النصائح والطرق التي اذا تم اتباعها يتم علاج انخفاض ضغط الدم وتتمثل في:

1) بالنسبة لانخفاض ضغط الدم الذي لا يسبب مؤشرات أو أعراضًا أو يسبب أعراضًا طفيفة قد لا يحتاج إلى العلاج في أغلب الحالات.

2) ويكون العلاج موجه إلى السبب. فعندما يكون سبب انخفاض ضغط الدم هو الأدوية على سبيل المثال، فعادة ما ينطوي العلاج على تغيير جرعة الدواء أو إيقافه أو خفض الجرعة.

3) لكن إذا لم يكن سبب انخفاض ضغط الدم واضحًا أو لا يوجد علاج متاح، فيكون الهدف عندئذ رفع ضغط الدم وتخفيف مؤشرات المرض

والأعراض. وهناك عدة طرق لفعل ذلك بناءً على العمر والحالة الصحية ونوع انخفاض ضغط الدم مثل:

• تناول المزيد من الملح. يُوصي الخبراء عادة بتقليل الملح في النظام الغذائي لأن الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى رفع ضغط الدم؛ وأحيانًا لدرجة هائلة. وقد يكون هذا أمرًا جيدًا لذوي ضغط الدم المنخفض.
ولكن لأن الزيادة المفرطة في الصوديوم قد تؤدي إلى فشل القلب والكلى – خاصة بين كبار السن – فمن المهم أن نستشير الطبيب قبل زيادة الملح في النظام الغذائي.

• الإكثار من شرب المياه. تزيد السوائل حجم الدم وتساعد في الوقاية من الجفاف، وهما عاملان مهمان في معالجة انخفاض ضغط الدم.

• ارتداء الجوارب الضاغطة. قد يساعد ارتداء الجوارب المرنة التي تُستخدم عادة لتخفيف الألم وتقليل تورم دوالي الأوردة في تقليل تجمع الدم في ساقيك.
ويتحمل البعض ارتداء مشدات البطن المطاطية أكثر من تحملهم ارتداء الجوارب المطاطية.

• الأدوية. يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف (نقص ضغط الدم الانتصابي). فعلى سبيل المثال، يكثُر استخدام دواء الفلودروكورتيزون الذي يزيد من حجم الدم في علاج هذا النوع من انخفاض ضغط الدم.
ويستخدم الأطباء غالبًا عقار ميدودرين (أورفاتين) لرفع مستويات ضغط الدم عند الوقوف لدى الأشخاص المصابين بنقص ضغط الدم الانتصابي المزمن. ويعمل هذا الدواء من خلال تقييد قدرة الأوعية الدموية على التمدد وبذلك يرفع ضغط الدم.

4) نمط الحياة والعلاجات المنزلية:
قد نتمكن من تقليل الأعراض أو منعها بناءً على السبب المؤدي إلى انخفاض ضغط الدم:

• اشرب المزيد من الماء، وتجنب المشروبات الكحولية. فالكحول يسبب الجفاف ويمكن أن يخفِّض ضغط الدم، أما الماء، فيقاوم الجفاف ويزيد من كمية الدم.

• انتبه لوضعيات جسمك. احرص على التحرُّك برفق من وضعية الانبطاح أو القرفصاء إلى وضعية الوقوف. وتجنّب الجلوس واضعًا ساقًا فوق الأخرى.
إذا بدأت تظهر عليك الأعراض أثناء الوقوف، اعقد فخذيك بطريقة المقص واضغط، أو ضع قدمًا واحدة على حافة أو كرسي وانحنِ إلى الأمام قدر الإمكان. فهذه الحركات تحفّز تدفق الدم من ساقيك إلى قلبك.

• تناوَل وجبات صغيرة منخفضة الكربوهيدرات. للمساعدة في منع انخفاض ضغط الدم انخفاضًا حادًا بعد تناوُل الوجبات، تناوَل الطعام بكميات صغيرة على عدة مرات في اليوم، وقلِّل الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز.
قد يوصي الطبيب أيضًا بشرب كوب أو كوبين من الشاي الثقيل أو القهوة الثقيلة المحتوية على الكافيين مع وجبة الإفطار. لا تشرب المشروبات المحتوية على الكافيين طوال اليوم لأنك بذلك ستصبح أقل حساسية للكافيين، ويمكن أن يسبب لك الكافيين الجفاف.

• مارِس التمارين الرياضية بانتظام. خطط لممارسة تمارين رفع معدل ضربات القلب لمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة يوميًا، وتمارين المقاومة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع. تجنّب ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة والرطبة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق