Ultimate magazine theme for WordPress.

دكتور اشرف ثابت يوضح علاج ضعف الثقة بالنفس لدى المرهقين

0

 

 

كتبت :حنان عاطف 

 

صرح الدكتور اشرف ثابت استاذ علم الصحة النفسية و علاج الادمان وتعديل السلوك وتنمية المهارات الشخصية ان ضعف الثقة بالنفس لدى المراهقين له اسبابة وعلى الام دور يجب فعله لاعادة ثقة طفلها بنفسة
أولآ .كيف تعرفين أن ابنك ثقته ضعيفه بنفسه:
1. الانطواء: أن يكون غير اجتماعي، لا يميل لزيارات الأهل والأصدقاء كثيرا، ودائرة أصدقاءه محدودة جدا.
2. عدم تصديق المجاملات: إذا اخبرت طفلك أنه يبدو وسيم حينما يرتدي ملابس معينه، فلن يصدقك.
3. التوتر عند النقد: سواء كان نقدا بناءا أو حادا، فإنه يكره أن ينتقد ويتوتر وربما يكون رد فعله سىء
4. عدم التعبير عن الرأي: عادة لا يعبر عن رأيه علانية، في حين أنه سيميل للتواصل عبر الإنترنت للتفاعل مع الناس والتعبير عن الرأي من خلال الشبكات الاجتماعية والمدونات.
ثانيآ. دورك لدعم ابنك وثقته بنفسه
1. احرصي على تخصيص جزء من وقتك لابنك أوبنتك باستمرار تقضونه في ممارسة لعبة معا أو الخروج للتسوق أو النادي أو مشاهدة التلفزيون معا أو حتى الجلوس في الشرفة لتبادل أطراف الحديث.
2. اظهري حبك لابنك دائما بالابتسام والكلمات الطيبة. شجعيه واحرصي على مدح مميزاته وقدراته ومواهبه. اهتمي به. وامدحيه أمام الآخرين.
3. احرصي على الحوار الراقي بينك وبين زوجك: الشجار ممنوع أمام الأبناء
4. شجعي ابنك على ممارسة الرياضة وايجاد هواية يبدع فيها. فالرياضة والهوايات عموما ترفع الثقة بالنفس لأن الإبن يشعر أنه يمتلك موهبة أو قدرة تميزه عن الآخرين أو على الأقل تجعل منه مفيدآ .
5. ساعدي ابنك على تجاوز محنة الفشل، واشرحي له أنها ليست نهاية العالم وأنه يمكن أن يتعلم منه. ساعديه أيضا على معرفة أسباب الفشل وكيف يمكن علاجها.
6. فكري في أي طريقة للعقاب غير الضرب وتعمد الإهانة. غالبا ما تلجأ الأمهات لهذه الطريقة استسهالا أو غضبا، ولكن التربية الصحيحة تتطلب مجهودا لمعرفة الطريقة الصائبة للعقاب والتي لا تضر بنفسية ابنك كأثر جانبي.
7. اعط لإبنك الفرصة ليتخذ القرار بنفسه في بعض شئونه، وشجعيه على تحمل مسئولية بعض الأمور، فتحمل المسئولية والتجربة يدعمان كثيرا ثقة المرء بنفسه لأنه يكتشف أنه قادر على التفكير واتخاذ القرار وتنفيذه وتحمل عقباته.
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق