Ultimate magazine theme for WordPress.

دجيدف رع “جدف رع”

0

  بقلم / مي عبد المنصف 

كاتبة وباحثة في الآثار المصرية القديمة ، وعضو لدى حراس الحضارة للوعي الآثري ، فرع كفر الشيخ ، وعضو لدى جريدة جورناليده نيوز .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد …

الملك دجيدف رع “جدف رع” وأطلق عليه بعض المؤرخين “جددف رع ورع دجف ، هو ابن الملك “خنوم خو إف وي” أي “خوفو” صاحب الهرم الأكبر في منطقة الجيزة ، وابن الزوجة الثانية لخوفو ، يُعد الحاكم الثالث في الأسرة الرابعة ، حكم مصر لمدة ٨ سنوات من (٢٥٦٦ : ٢٥٥٨)ق.م
لم يكن الوريث بعد ابيه ولكنه تولى الحكم بعد ابيه ؛ لان اخيه “كا وعب” الوريث الشرعي بعد “خوفو” قد قُتل في ظروف غامضة لا نعرف كيف قُتل ومن كان وراء ذلك ، مع العلم انه لم يكن اخ شقيق ل “دجيدف رع” فكان من الزوجة الأولى ل “خوفو” وهي “مريت إت إس” ، من الواضح ان تم نصب له فخ من “دجيدف رع” حتى لا يتولى العرش بعد ابيه ويتمكن هو من عرش مصر ، وبعد هذه المؤامرة قام “دجيدف رع” بالزواج من أخته “حتب حرس الثانية” (كانت زوجة ل كا وعب ) .

تزوج للمرة الثانية من “خنتت إن كا”.
انجب من “حتب حرس” ابنه وهي “نفر حتب إس” و ٣ اولاد هما “ست كا” ، “وهر نت” ، “وبا كا”

أغلب علماء الآثار يرجحون ان “دجيدف رع” أول من أضاف الى القابه الملكية لقب “ابن رع”

تميزت فترة حُكمه بشدة الخلافات والصراعات ببنه وبين اخوته الغير أشقاء وبالأخص “جدف حور” ومات “جدف حور” في عهده ، وجدنا مقبرة “جدف حور” بجانب مقبرة أخيه المغتال “كا وعب” وكانت مقبرته غير مكتملة فقد انتقم “دجيدف رع” منه في مقبرته .
قام ببناء هرم له في منطقة “أبو رواش” وكان هذا الهرم مخطط له ليكون مثل هرم “من كاو رع ” ولكن هذا الهرم لم يكتمل بنائه ؛ على الأرجح انه تم اسقاطه من الحكم ، ولم يُكمله أخيه الذي تولى بعده الحكم “خفرع” .
ولكن قبل ان يتم خلعه من الحكم قد بنى التمثال العظيم الجميل “ابو الهول” وهو أكبر تمثال في العالم ، نحن لا نعرف ان كان مات بعد ذلك أو انه تم الانتقام منه وتدبّر له خديعة وتم قتله .
وجدنا رأس تمثال له من الجرانيت الأحمر وهو موجود الآن في متحف اللوفر في باريس

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق