Ultimate magazine theme for WordPress.

((جامع السيدة عائشة))

0

  بقلم /وسام الجندي

عضو في فريق حراس الحضاره للوعي الاثري فرع كفرالشيخ وعضو بجريدة جورناليدة نيوز.

✏️((من هي السيده عائشة))
هي بنت جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر على زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه، وهي أخت الامام موسى الكاظم رضي الله عنهما.

لقد كانت كما جاءت ترجمتها في كتاب ((مشاهد الصفا في المدفنين بمصر من آل المصطفى)) من العابادات القانتات المجاهدات. و يؤثر عنها أنها كانت تقول مخاطبة الله جل جلاله.:((وعزتك وجلالك لئن ادخلتني النار لآخذن توحيدي بيدي فاطوف به على النار وأقول :وحدته فعذبني ((وقد توفيت إلى رحمة الله تعالى سنة خمس وأربعين ومائة))

ويجمع المؤرخون ممن تناولوا سيرة أهل البيت بالبحث والدراسة، على أن السيده عائشة رضي الله عليها. شرفت مصر وتوفيت بها سنه ١٤٥هجريا. فقد جاء في كتاب (تحفة الأحباب) للسخاوي أنه رأى قبر السيدة عائشة وقد ثبت عليه لوح رخامي مكتوب عليه “هذا قبر السيدة الشريفة عائشة من أولاد جعفر الصادق”.

ظل قبر السيده عائشة حتى القرن السادس مزارًا بسيطًا يتكون من حجره مربعة تعلوها قبة ترتكز على حيطتين من المقرنصات، أما في العصر الأيوبي فقد أُنشيء بجوار القبة مدرسة وذلك أنه عندما أحاط صلاح الدين الأيوبي عواصم مصر الإسلامية الأربع.

✴️الفسطاط

✴️والعسكر

✴️القطائع

✴️القاهرة

بسور واحد حتى يحصن البلاد من هجمات الصلبين، ففصل هذا السور قبه السيدة عائشة عن باقي عن باقي القرافة فرأى صلاح الدين، أن يقيم بجانب قبة المدرسة، كما أنه فتح بابا سماه باب السيدة عائشة وهو معروف (بباب القرفة).

((وصف المسجد))
المسجد الآن بشارع السيدة عائشة عند بدايه الطريق الموصل لمدينة المقطم، وقد تهدم المسجد القديم وأعاد بناؤه الأمير عبد الرحمن في قرن ثامن عشر، ويتكون المسجد من مربع يتوسطه صحن تحيط به الأروقة، مما يسترعي نظر في رواق قبله ان المحراب لا يتوسط جدار قبله وإنما يقع في ركن جنوبي شرقي للجدار.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق