Ultimate magazine theme for WordPress.

ثُبت سقارة ﴿قائمة سقارة﴾

0

  بقلم: محمد ابو حبشي

كاتب وباحث في الاثار المصرية القديمة ومؤسس فريق حراس الحضارة للوعي الاثري بالشرقية ورئيس قسم التراث الحضاري بجريدة جورناليدة نيوز.
وامين لجنة دعم السياحة والاثار بلاتحاد الوطني للقيادات الشبابية عن محافظة الشرقية .
بسم الله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه الكرام البررة وبعد….

تعد قائمة سقارة من اقوي واهم الشواهد المستدل بها في تاريخ مصر القديمة وقد عُثر على هذة القائمة في مقبرة أحد الكهنة في سقارة وإسمه ، «تنری»الذي عاش في أيام رمسيس الثاني ، وهو الآن بالمتحف المصرى بالقاهرة .
وهذه القائمة مكتوبة على الجانبين وكان عليه أسماء ثمانية وخمسين ملكا يبدأون بالملك ، «مر- پی – با» سادس ملوك الأسرة الأولى وينتهون بالملك رمسيس الثاني.

وقد أختلفت اراء المؤرخين حول ترتيب الملوك في لوحة سقارة او قائمة سقارة ولكن الارجح فيها ان تلك القائمة قد تم ترتيب ملوكها بناء علي صلتهم بمدينة ”منف“ وأنهم هم الملوك الذين شيدو معابد في تلك العاصمة او قدمو قرابين وهبات عظيمة لألهاتها المقدسة ويرجح انه ربما كان الملك «مر-پي-با» هو اول ملوك الاسرة الاولي الذين اقاموا في تلك العاصمة الجديدة وأيضا قد ورد اسم ملكين اخرين من ملوك الاسرة الاولي في تلك القائمة .
وثمانية ملوك من الاسرة الثانية ، وأربعة ملوك من ملوك الاسرة الثالثة ويرجح المؤرخون ايضا انه قد ورد ذكر تسعة ملوك من ملوك الاسرة الرابعة علي تلك القائمة .

وايضا قد اشارت القائمة الي ذكر ثمانية ملوك من ملوك الاسرة الخامسة وأربعة من ملوك الاسرة السادسة بينما لم يجد العلماء اثر يدل علي ذكر اى من ملوك الاسرات السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة علي تلك القائمة .

وكذلك لم يجد العلماء من ملوك الاسرة الحادية عشر الا اسماء ملكين وقد ورد ذكرهم ايضا في قائمة ابيدوس .
وعلي عكس الاسرات السابقة فأننا نري ملوك الاسرة الثانية عشر كاملة مدونة علي تلك القائمة بما في ذلك الملكة التي حكمت في نهاية الاسرة وقد ذكرت في تلك القائمة بإسم العرش الخاص بها وهو «سوبك – كا – رع»

ويرجح العلماء انه ولا شك أن الشخص الذي اختار أسماء ملوك هذا الكيت كان متأثرا بما تأثر به زميله الذي إختار أسماء ثبت أبيدوس فإنهما معاصران لبعضهما .

ولهذا نجد أنهم أسقطوا جميع ملوك عصر الفترة الثانية كما أسقطوا اسم «حتشبسوت» و«إخناتون» ومن تلاه من عائلته ، وتنتهي القائمة بأسماء الملوك الثلاثة الأوائل من الأسرة التاسعة عشرة وهم «رمسيس الأول» و«سيتي الأول» و«رمسيس الثاني»

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق