Ultimate magazine theme for WordPress.
آخر الأخبار
محافظ الدقهلية يؤكد التعديات على الاراضى الزراعية يمثل إهدارا للثروة القومية للدولة  بفارق كبير. ."أحمد نوتردام" يتصدر شباك تذاكر السينما في أول أيام عيد الفطر إزالة ٦٢ الف حالة تعدى على نهر النيل تحت مظلة "حملة إنقاذ النيل" في "لايف" على انستجرام.. سارة عبد الرحمن تحاور مخرج "لعبة نيوتن" نائبة محافظ الشرقية تتابع سير إنتظام العمل بمنظومة التراخيص والإشتراطات البنائية بحي أول الزقازيق محافظ الشرقية يشدد على تكثيف متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية ومواعيد الغلق للوقاية من فيروس كورونا قبل وخلال عيد الفطر... صحة الشرقية تُكرم الممرضة المثالية وأعضاء هيئة التمريض المتميزين بكل مستشفى وإدارة صحية بنطاق المحافظة محافظ الشرقية يستقبل أسقف ميت غمر وبلاد الشرقية والوفد الكنسي المرافق له لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك ضبط 121 مخالفة تموينية متنوعة خلال الحملات الرقابية بمركز بني مزار بالمنيا محافظ الفيوم يوجه بالدفع بسيارات مياه اضافية بالمناطق التي تعاني من ضعف ضغط المياه

تطور المقبرة الملكية .. الجزء الثاني

0

  بقلم : غازي مسلم
كاتب وباحث في الآثار المصرية القديمة وعضو لدي جريدة جورناليدة نيوز .

 

بسم الله الرحمن الرحيم
المقبرة في عصر ما قبل الاسرات :
كانت المقبرة في هذا العصر عبارة عن حفرة بيضاويه أو مستطيله وكانت تدعم ببعض أغصان النبات وتُليس بالطين ، اما الصقف فكان من أفرع الاشجار .

وكان المتوفي يلف بالحصير وكأنه كما خرج من بطن أمه يعود إلي القبر أو الي رحم الارض كما جاء من بطن أمه ، ويضع بجوار المتوفي بعض الأواني الفخاريه وبعض من أدوات الحياة .

فكان المتوفي يوضع في وضع القرفصاء ، وهوا نفس موضع الجنين في بطن أمه .

المقبرة في عصر الأسرة الأولي والثانيه :
كانت المقابر في عصر الاسرتين الأولي والثانيه بسيطه جدا عبارة عن غرفة مستطيله ارضيتها من الطوب اللبن ، اما عن السطح الخارجي منها فكان علي شكل المصطبه ، وأخذ هذا الاسم من لفظ الدكه التي ترتفع عن الارض قليلا ، وكانت تستخدم للجلوس في الريف واخذ اسمها من اسم المصطبه الريفيه .

اما عن الفكر الديني وراء المصطبه :
صنع المصري القديم المصطبه علي شكل الاكمه الازليه الأولي التي وقف عليها الإله الخالق ليبدأ الخلق حيث الجزء العلوي الضيق والجزء السفلي المتسع .
تلك التل الذي يتشكل منه كل مذاهب الخلق عند المصري القديم .
اما عن المصطبه نفسها فتتكون من :

1.السطح الخارجي : الجزء البارز من المقبره عن سطح الأرض ، يحتوي علي العديد من الدخلات والخرجات التي تعرف (بالمشكاوات) .

2. الجزء السفلي : الجزء الواقع تحت الارض يتصل بالجزء العلوي عن طريق فتحه في أسفله منها نصل الي البئر ، والذي ينتهي بنا الي العديد من الحجرات بعضها كان للدفن والاخر لتقديم القرابين ووضع الاثاث الجنزي ، وان كان في بدأ الأمر بسيط جدا علي شكل اواني فخاريه .

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق