Ultimate magazine theme for WordPress.

تصريحات مستفزة وحريق وإستقالة وإصابة..كيف انتهت الدورة الـ5 لمهرجان الجونة

0

 

كتب: سيد احمد

لم تكن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي والتي انتهت فعاليتها منذ أيام هادئة في أحداثها كباقي الدورات السابقة، حيث شهدت تلك الدورة العديد من الأحداث عصفت مبكراً  قبل بدأها وازدادت سخونة خلال فعالياتها

تصريح ” انتشال التميمي ” الذي أغضب يسرا

خلال مؤتمر صحفي صرح انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، إن المهرجان خلال الدورة الخامسة لا يستطيع تكريم يسرا لأنها من اللجنة الاستشارية بالمهرجان.

تصريح لم يمر مرور الكرام، خاصة بعد أن عنفته يسرا خلال منشور لها صفحتها على الفيسبوك، غلى جانب استشهاد البعض بتكريم الفنانة التونسية في إحدى دورات المهرجان وكانت وقتها ضمن إحدى اللجان الفنية في المهرجان، الأمر الذي دفع انتشال التميمي إلى تقديم اعتذار رسمي ليسرا أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد بمدينة الجونة قبل بدء المهرجان بيوم واحد

حريق مسرح البلازا

صباح اليوم الأول، اندلع حريق هائل في منقطة ” البلازا” التي تقام عليها حفلات المهرجان، مما آثار تخوف الكثيرين من تأجيل انطلاقه خاصة لقرب هذه المنطقة من ” ريد كاربت” النجوم، إلا أن سميح ونجيب ساويرس أصحاب فكرة المهرجان والقائمين عليه سارعوا بإصلاح تلفيات الحريق، ليعود المكان إلى طبيعته الأولى، وكأن شيئأ لم يحدث.

” ريش” انقسام فني 

حالة من الجدل اثيرت عقب عرض فيلم ” ريش” فالبعض اعتبر فكرته تسيئ لسمعة مصر، كالفنان شريف منير الذي انسحب منه أثناء عرضه، والفنانة إلهام شاهين التي اعربت عن استيائها من المشاهد التي رأتها به قائلة ” لازمانه ولا مكانه “، وأيضا الفنان أشرف عبد الباقي أعرب هو الآخؤ عن استيائه بسبب ماوصفة بعد نظافة مشاهد العمل ..” كان ممكن بطلة الفيلم تجيب شوية صابون وليفة سلك.. انا بدخل بيوت ناس فقراء كتير بس بتكون زي الفل ونظيفة”

أمام سهام النقد لفيلم “ريش”، جاءت آراء ايجابية مساندة له ، كالمخرجة العظيمة كاملة أبو ذكري، والتي وصفة مجمل الفيلم بالرئع موجه الشكر لمخرجه عمر الزهيري، وعدد آخر من الفنانين أمثال خالد النبوي الذي دعم بطلة الفيلم دميانة نصار بمنشور له عبر صفحته على فيسبوك، إلى جانب مساندة نجيب ساويري له، لتكون النهاية في صالح كافة “ريش” بحصوله على النجمة الذهبية من مهرجان الجونة، وهى جائزة تضاف لعدد من الجوائز التي حصل عليها أهمها جائزة مهرجان “كان” خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد.

تصريح بوسي شلبي المثير للجدل

وبدأت القصة عندما تحدثت بوسي شلبي خلال استضافت نجوم فيلم “ريش” الذي عرض في مهرجان الجونة السينمائي، ونال قبل ذلك جائزة في مهرجان “كان” السينمائي بفرنسا.

وفي أثناء المقابلة، نطقت الإعلامية المصرية بكلمات اعتبره كثيرون “غرورا” و”تنمرا” وهو ما أغضب الجمهور ودفع كثيرين إلى انتقاداها بقوة.

وقالت: “أنا بقول عمر غير مصير ناس في الفيلم دة، وفتح باب رزق لعيلة من المنيا مكانتش تقدر توصل للمكان اللي احنا فيه”.

إصابة بشرى

تعرضت الفنانة بشرى لحادث أثناء تصوير أحد المشاهد بمدينة الجونة، حيث انقلبت سيارة صغيرة كانت تقلها هي والمذيع مكاوي الذي تعرض هو أيضا للإصابة.

وقامت بشرى ببعض الفحوصات الطبية ، وهو ما أكدته إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي في بيان لها.

وخرجت بشرى من المستشفى بعدها بساعات لتستكمل بعد ذلك عملها في المهرجان حيث ظهرت وهي تضع رباط ضاغط علي يدها ولاصقه على رأسها بسبب الإصابات.

استقالة قلبت الموازين

فاجأ أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان الجونة، الجميع بتقديم استقالته قبل نهاية المهرجان بأيام، دون ذكر السبب الحقيقي وراء تقديمه للإستقالة،

وكان قد تردد أن سبب الأزمة والخلاف بين أمير رمسيس وإدارة مهرجان الجونة هو البيان الصادر عن فيلم ريش من المركز الصحفي للمهرجان، وأنه كان ضد نشره.

وقال البيان: «قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على ابراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية. ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها».

وتابع: «يقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية».

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق