Ultimate magazine theme for WordPress.
آخر الأخبار
محافظ الدقهلية يؤكد التعديات على الاراضى الزراعية يمثل إهدارا للثروة القومية للدولة  بفارق كبير. ."أحمد نوتردام" يتصدر شباك تذاكر السينما في أول أيام عيد الفطر إزالة ٦٢ الف حالة تعدى على نهر النيل تحت مظلة "حملة إنقاذ النيل" في "لايف" على انستجرام.. سارة عبد الرحمن تحاور مخرج "لعبة نيوتن" نائبة محافظ الشرقية تتابع سير إنتظام العمل بمنظومة التراخيص والإشتراطات البنائية بحي أول الزقازيق محافظ الشرقية يشدد على تكثيف متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية ومواعيد الغلق للوقاية من فيروس كورونا قبل وخلال عيد الفطر... صحة الشرقية تُكرم الممرضة المثالية وأعضاء هيئة التمريض المتميزين بكل مستشفى وإدارة صحية بنطاق المحافظة محافظ الشرقية يستقبل أسقف ميت غمر وبلاد الشرقية والوفد الكنسي المرافق له لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك ضبط 121 مخالفة تموينية متنوعة خلال الحملات الرقابية بمركز بني مزار بالمنيا محافظ الفيوم يوجه بالدفع بسيارات مياه اضافية بالمناطق التي تعاني من ضعف ضغط المياه

الملك رمسيس الرابع

0

  بقلم: مي عبد المنصف

كاتبة وباحثة في الآثار المصرية القديمة، وعضو ومشرف لدى حراس الحضارة للوعي الأثري، بفرع كفر الشيخ، ونائب رئيس قسم التراث الحضاري لدى جريدة جورناليدة نيوز.

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آلهِ وصحبه الكرام البررة وبعد…

رمسيس الرابع هو الابن الخامس والاخير من أبناء الملك رمسيس الثالث، على الرغم من اغتيال أبيه إلا انه نجح في الحفاظ على العرش، هو من ملوك الدولة الحديثة، الحاكم الثالث في الأسرة ال ٢٠، الاسم الملكي له هو (هقا ماعت رع) والذي يعني الحاكم بالعدل مثل رع، أصبح ولي العهد في العام ال٢٢ من حكم ابيه، يُعتقد أننه تولى الحطم في الأربعينات من حكمه، مدة حكمة كانت صغيرة جدًا، حيث كانت حوالي ٦ سنوات فقط، حكم من ١١٥٢: ١١٤٦ ق.م،

وضع خطة ليقوم بعدة بعثات استكشافية تضاهي البعثات التي قام بها الملك العظيم “رمسيس الثاني”، فقد قام بمضاعفة عدد الفنانين بدير المدينة إلى ١٢٠ رجل، وزيد من عدد الكهنة، وارسل عدة حملات إلى المحاجر الموجودة بوادي الحمامات بسيناء، ولكنه كما ذكرت توفى قبل تحقيق ماخطط له فلم يعش على حكم مصر سوا ٦ سنوات، اكبر الحملات التي قام بها هي تلك التي كانت في العام الثالث من حكمه.
كان جزء من برامجه_ كان توسعة ضخمة لمعبد “خنسو”، معبد قد انشأه ابيه بالكرنك، وايضًا من ضمن برامجه_ بناء معبد جنائزي كبير بالقرب من معبد الملكة “حتشبسوت”.

ووجدنا نصوص في وادي الحمامات تقول انه ارسل حملات كبيرة لتستخرج أحجار بخن “الشست” لنحت التماثيل، ولكن أوضح الأعمال التي تركها لنا هو ما يتركز في لوحتين، حيث نراه يتعبد لآلهة “أبيدوس”، ونراهُ عندما وصل للاربعين من عمره_ يطلب ويدعو للاله “أوزير” أن يُطيل في عمره على العرش كما جلس على العرش “رمسيس الثاني” لمدة ٦٧ عام، ونراه يؤكد أن ماقدمه من قرابين للآلهة خلال ٤ أعوام كان أكثر من كل ما قدمه “رمسيس الثاني”.
له مقبرة غاية في الروعة بوادي الملوك.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق