Ultimate magazine theme for WordPress.
آخر الأخبار
محافظ الدقهلية يؤكد التعديات على الاراضى الزراعية يمثل إهدارا للثروة القومية للدولة  بفارق كبير. ."أحمد نوتردام" يتصدر شباك تذاكر السينما في أول أيام عيد الفطر إزالة ٦٢ الف حالة تعدى على نهر النيل تحت مظلة "حملة إنقاذ النيل" في "لايف" على انستجرام.. سارة عبد الرحمن تحاور مخرج "لعبة نيوتن" نائبة محافظ الشرقية تتابع سير إنتظام العمل بمنظومة التراخيص والإشتراطات البنائية بحي أول الزقازيق محافظ الشرقية يشدد على تكثيف متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية ومواعيد الغلق للوقاية من فيروس كورونا قبل وخلال عيد الفطر... صحة الشرقية تُكرم الممرضة المثالية وأعضاء هيئة التمريض المتميزين بكل مستشفى وإدارة صحية بنطاق المحافظة محافظ الشرقية يستقبل أسقف ميت غمر وبلاد الشرقية والوفد الكنسي المرافق له لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك ضبط 121 مخالفة تموينية متنوعة خلال الحملات الرقابية بمركز بني مزار بالمنيا محافظ الفيوم يوجه بالدفع بسيارات مياه اضافية بالمناطق التي تعاني من ضعف ضغط المياه

المقال الثالث من سلسلة “ماعت إلهة العدالة والقوانين ورمز نظام الكون والملك والمجتمع في حضارة مصر القديمة”

0

 بقلم: فاتن طلعت

كاتبة و باحثه في الآثار المصريه و عضو لدي جريدة جورناليدة نيوز.

تطبيق قوانين “الماعت” لا يعني “اقامة الصدق والعدالة فقط”، ولكن تنفيذ الماعت يعني أن من ينفذ الماعت هو الذي يسعى من أجل من يسعي، وتتركز قيمة السعى في أنه يؤدى إلى الحفاظ على تواصل الأفعال والسعى المتضامن أى أن تحقق بالأفعال الثقة التي منحها المجتمع للسعي .
وصيغة “قول الماعت “تعبر عن أن الكلام المنسق والمنسجم يحقق الثقة الممنوحة له كما تعنی عدم تحطيم
الانسجام الاجتماعى بتحطيم اللغة.

و”الفلاح الفصيح” و “بتاح حتب” يعالجان إنعدام اللامبالاه عند الفرد، ولكن ماذا عن إنعدام الحس الجماعى عندما يفقد المجتمع بأكمله لغة التضامن؟ هذا هو أحد المواضيع الرئيسية المتناولة في أدب “الشکاوی “وخاصة في “اليائس” و”نفرتى “و”خع خبررع سنب “وعدد كبير من الشكاوى الأخرى“.

وتصور هذه النصوص العالم الذي فقدت منه الماعت كنهاية العالم؛ اعراضه فقدان تبادل الكلام والصداقة والاحترام والثقة والنص التقليدى في هذا الصدد هو الفقرة الثانية من “اليائس “الذي يحزن على عدم وجود صديق يمكنه الحديث معه ويفتتح كل مقطع من المقاطع الخمسة عشر بجملة “مع من أستطيع التحدث اليوم؟”

ويلعب أيضا موضوع انعدام الحس الجماعی دورا محوريا في أشهر نص من هـذا النوع وهـو “نبؤة نفرتى” الذي أصبح فيما بعد أحد النصوص التقليدية .

و من ترجمة كتاب “رؤية نهاية العالم” ذكر أن نهاية العالم هی “قلة وجود الكلام الطيب”.
عندما تختفى الماعت، ينقطع كلا من الكلام المتبادل والاستماع المتبادل.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق