Ultimate magazine theme for WordPress.

الكذب مفتاح النفاق

0

   بقلم / حسين أبوشنب السبيلى

ما أحوجنا في هذا الشهر المبارك للتحلي بصفات الصالحين وأهمها , البعد عن الكذب والنفاق والرياء حتى نصون صومنا من الدنائث والموبقات , وكل ما خفي من مبطلات الصيام , كما يقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ” أية المنافق ثلاث , وان صام وصلى وزعم أنه مسلم : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم , فالكذب هو البوابة الرئيسية التى لا بد وأن يمر النفاق من خلالها….

فلو نظرنا الى قول الله تعالى في الأية الكريمة ” ألا لعنة الله على الكاذبين ” ويقول تعالى أيضا ” قتل الخراصون ” أى الكاذبون , ويقول سبحانه وتعالى ” إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ” , فإن الرجل ليكذب الكذبة فتبلغ الآفاق حتى تهوي به في النار وهو لا يدري .

ومن ناحية أخرى يذكرنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث الشريف الذي يحذرنا فيه بالبعد عن الظن والكذب فيقول ” إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ” ويقول أيضا .. ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان , وملك كذاب , وعائل متكبر ” والعائل هو الفقير المتكبر .

وتوعد الرسول الكريم منذرا ومحذرا كل من يعبث بكلامه ليضحك الناس من أجل مجاملة أو نفاق لمصلحة ما , أو لمجرد الأعجاب يه ولفت الأنتباه طمعا فى شهرة زائفة أو غيره , فيقول صلى الله عليه وسلم ” ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به الناس فيكذب ويل له ويل له ” وأعظم من ذلك الحلف لتأكيد ما يقول وهو كذاب كما أخبر سبحانه وتعالى عن المنافقين ” ويحلفون على الكذب وهم يعلمون ” وقال صلى الله عليه وسلم ” كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك بمصدق وأنت له به كذاب ” رواه البخاري

فينبغى للمسلم أن يحفظ لسانه عن الكلام إلا كلام الخير والاصلاح بين الناس , فإن في السكوت سلامة والسلامة لا بعدها شىء… وفي صحيح البخارى أن رسول الله قال ” من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت , وقال أبو موسى الأشعرى أحد صحابة رسول الله : يا رسول الله أي المسلمين أفضل قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ” , ويذكر في الصحيحين “أن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها … أي مايفكر فيها بأنها حرام .. يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب , فالكلام عن الكذب والنفاق كثير وكثير ولكن العبرة في المفيد المختصر .. جعلنا الله وإياكم من أهل الصدق والأخلاص .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق