Ultimate magazine theme for WordPress.

( العمارة البارثية )

0

بقلم : ميرنا الغنام

كاتبة وباحثة في الآثار الإسلامية وعضو في المركز الثقافي الأثري وعضو في جريدة جورناليدة نيوز .

امن الغرثيون بعبادة النور والظلام مثل أجدادهم الإخمينين، وشيدو للنار هياكل حجريه علي نماذج منها في برسيبوليز ونور اباد بولاية فارس ويتضح في طرازها المعماري النمط المتبع في تشيد هياكل النار الحجرية في عصر الإكمينين.

وبستسناء هذة الهياكل الحجرية لم يعثر في إيران علي اثار معمارية تذكر من العهد الفرثي، وتنحصر معظم الاثار الي تساعد علي دراسة طراز المعمار الفرثي في خارج حدود إيران في الأجزاء القريبة من الإمبراطورية، حيث عثر علي آثار ترجع الي ذالك العهد في مدن الوركاء وآشور والحضر وفي مدينة كوهي خفاجا في اقليم سيستان بالعراق وقد شيدت هذة المباني بعدما تمكن الفرثيون عن طرد السلوقين من بلاد النهرين.

ويتضح من دراسة آثار مدينة الحضر، أن الفرثين قد ابتكروا تصميما جديدا للمدن فخططو هذة المدينة علي هيئة دائرة يحيط بها سوران، وبكل سور منهما اربعة ابواب كبيرة كما حصن السور الداخل بأبراج وكان الآجر واللبن هي الخامة المستخدمة في عملية البناء. ويدخل الطراز المعماري لمبانيهذه المدينة على امتزاج الفنون العراقية القديمة ببعض التأثيرات الهيلينستية الإغريقية الرومانية وبعض الفنون الفارسية .

ويتوسط مدينة الحضر المعبد الرئيسي الكبير الذي شيد للإله شماش ” مرن ” إله الشمس وبجانبه معابد للآلهه الاخرى. ويظهر بمعبد ” مرن ” كبير آلهة الحضر التأثير الهيلينستي. وتدل كثرة المعابد على ثراء أهل المدينة وعلى اندماج المعتقدات الشرقية والهيلينية. وجد كذلك بالمدينة آثار قصور وقبور ملوكها.

ويختلف تخطيط القصر عن العهد الأكميني، حيث اختفى استعمال الأعمدة في حمل السقف ، فاستبدل السقف الأفقي بسقف مقبي ، وهذا وجد أيضًا في آثار آشور ، وتعرف هذه القاعات باسم الإيوان . ويظهر في مباني الحضر العقود والأعمدة المتصلة بالجدران. وقد استمر ظهور فن العمارة الفرثية في أسلوب العمارة الساسانية فيما بعد .

اهتم أهل الحضر بزخرفة سطح جدرانهم بزخارف من ملاك به جص، وتشكل هذه الزخارف على جدران قصر مدينة الحضر على هيئة وجوه آدمية أو تشكل على هيئة زخارف هندسية كالتي عثر عليها في مباني كوهي خفاجا وهذا الأسلوب جديد في الفن الإيراني ، كما أن عمل زخارف على هيئة رؤوس آدمية هو ابتكار ظهر في العصر الفرثي.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق