Ultimate magazine theme for WordPress.

السحر والسحرة في مصر القديمة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

 بقلم / مي عبد المنصف

كاتبه وباحثه في الآثار المصريه القديمه ، وعضو فريق حراس الحضاره للوعي الاثري فرع كفر الشيخ .

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد..

مصر منذ أقدم العصور اشتهرت بسحرها وسحراتها، الدراسة المنهجية للسحر المصري دراسة حديثة والتي يقوم بها علماء المصريات، السحر عند المصريين القدماء معرفته شيء هام وقد تأخر علماء المصريات في المعالجة العلمية لتلك الظاهرة وهذا التأخر قد كان له عواقب ثقيلة، إلى الآن يوجد نصوص سحرية هامة لم تُنشر بعد وبالرغم من صعوبة تقديم عملي عن السحر المصري إلا أنه أصبح ممكنًا تقديم قائمة كاملة إلى حد ما عن الممارسات السحرية وهذا بالإعتماد على أعمال علماء المصريات.

السحر في إطار مجتمعنا لا يمارس إلا بشكل هامشي وليس هذا فقط فإن السحر غير مُعترف به مطلقًا في مجتمعاً بصفة رسمية ولكنه لم يكن حال السّحر هكذا في المجتمع المصري ولم يكن أمره أمرًا هامشيًا، فكان السحر يمارس على اوسع نطاق ،وكانت كل الطبقات تمارسه بدايةً من الفلاح وحتى فرعون .

يبدو أن السحر هبه إلهيه يستعين بها البشر من أجل مصارعة الأحداث. فالسحر ممكن ان يكون ابيض او سحر اسود ولا شك ان النصوص التي في حوزتنا قد دونها بعض الموظفين والكتبه العاملين في نطاق السلطة الفرعونية وبسبب ذلك أننا لم نعثر بها على إشارة أو تنوية عن الإستعانة بالسحر الإسود.

ومع ذلك فإننا نجد من خلال تلك القضية التي رُفعت بسبب مؤامرة استهدفت اغتيال الملك رمسيس الثالث شخصيًا، فلم يجد الكتبه أفضل من أن يذكروا أن المتأمرين قاموا بممارسة السحر الأسود ضد الملك رمسيس الثالث. فإن خاصيته تخصع لقصديته وليس لخاصيه جوهرية فيه.

حيث أن الأرباب كانوا يستعينون به على اوسع مدى خاصةً عندما كانوا يتصارعون مثل الإله حورس والإله ست فمن خلال برديات “فاندييه” التي ترجع الى اواخر القرن السادس والخامس قبل عصرنا الحالي يمكن ان نتبين من تلك البرديات وجود السحره “حر يو تب ” حول فرعون فقد كان الساحر كائن خطر.

ما الذي يقوم عليه فكرة السحر ؟

الساحر يمتلك قوة يؤثر بها على الطبيعة والناس والأشياء،حيث كان الساحر يعبر عن هذه القوه بكلمة ( حقو ،هيكاو) وهي تعنى كلمات القوة.
فالساحر كان يصف نفسه ب “قوي اللسان” مثل ايزيس، وينطق بكلمات القوة التي يعرفها بنهج صحيح ولا يخطأ في كلامه
أنواع السحر ؟

يوجد أنواع كثيرة من السحر منها:

1- سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية :-

وهم أصحاب النفوس القوية الذين يستطيعون أن يتحكموا في المادة بما يتمتعون من قوة نفسية وتلك القوة لم تكن طبيعية بل تأتيهم بعد ممارسة أعمال نفسية شاقة كالإنقطاع عن مخالطة الخلق وغيره.

2- السحر الناتج عن الإستعانة بالأرواح الأرضية :-

أي تسخير الجن لخدمة الساحر، فالمصري القديم كان يقوم بالسحر لأغراض معينة بعضها مشروع يكون هدفه فائدة الأحياء والأموات والبعض الآخر هدفها التأمر وتنفيذ الخطط الدنيئة و يهدف إلى حدوث كوارث على من مارس ضده السحر وهذا هو السحر الأسود.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق