Ultimate magazine theme for WordPress.

الخصائص العامة لعصر ما قبل الأسرات

0

  بقلم : سارة عبدالمنعم

كاتبة وباحثة فى الآثار المصرية القديمة وعضو ومشرف بفريق حراس الحضارة للوعى الأثرى بفرع كفرالشيخ وعضو بجريدة جورناليدة نيوز.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البررة أما بعد….

يمثل عصر ما قبل الأسرات الفترة منذ إنتهاء حضارة البدارى حتى بداية الأسرة الأولى حوالى عام 3200 قبل الميلاد وتقابل هذه الفترة إستخدام النحاس والخصائص العامة لعصر ما قبل الأسرات تتلخص فى الآتى:

يعتقد البعض أن حضارات عصر ما قبل الأسرات نشأت نشأة محلية أى أنها تطورت عن حضارة البدارى على أساس وجود تشابه كبير لأنواع الفخار بينها وبين حضارة البدارى مثل الفخار الأحمر المصقول والفخار الأسود المصقول والفخار ذو الفوهة السوداء.

إختلفت الآراء عن أصل حضارات عصر ما قبل الأسرات فهناك من يرى أنها لم تنشأ فى جنوب مصر وإنما أتى بها قوم من جنوب شبه الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر وليس عن طريق برزخ السويس أو ربما جاء أهل هذه الحضارات من المناطق الواقعة بين الوادى والبحر الأحمر وربما قدموا من النوبة ولكن الرأى الأخير ضعيف على أساس أن مصر هى التى أمدت النوبة بعناصر الحضارة وليس العكس.

إلتزم المصريون فى هذا العصر الوادى بصفة نهائية وإن كان هناك من يعتقد أن هذه الفترة لم تشهد الإستقرار الكامل وفى هذا العصر إرتقت الزراعة وتنوعت المحاصيل الزراعية وتعاون أفراد المجتمع فيما بينهم فإستطاعوا شق القنوات ليوصلوا مياه النيل إلى الأجزاء البعيدة عن النهر كما نجحوا فى تجفيف مساحات كبيرة من المستنقعات وأقاموا الجسور للحماية من خطر الفيضانات.

عاش أصحاب حضارات عصر ما قبل الأسرات فى بيئة إنتشرت فيها المراعى وبعض النباتات الأخرى مثل أشجار السنط والأثل والصفصاف والجميز وبسبب وجود المستنقعات والبرك فى شمال الدلتا نمت بعض النباتات مثل اللوتس والبردى والغاب كما عرفت مصر فى هذا العصر أنواعاً مختلفة من الحيوانات.

كشفت الأدلة الأركيولوجية عن تركز حضارات عصر ما قبل الأسرات فى الصعيد وذلك لا يعنى أن الدلتا كانت أقل مستوى من الصعيد حيث ترتب على زيادة معدلات إرساب الطمى إلى دفن مخلفات هذا العصر ولذلك لم يكشف الستار عن حضارات هذا العصر فى الدلتا إلا فى هوامشها أو فى المناطق المرتفعة فى وسطها.

إختلفت حدود مصر فى عصر ما قبل الأسرات عن العصور التى سبقته وتلك التى لحقت به حيث أن الحدود الجنوبية كانت غير واضحة حيث لم يكشف عن آثار لهذا العصر فى الجنوب إلا فى منطقة خورباهان فى النوبة وكان البحر المتوسط هو الحد الشمالى لمصر فى ذلك الوقت.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق