Ultimate magazine theme for WordPress.

التطور البدني والفكري للإنسان عبر الحضارات القديمة

0

    كتب: طلعت الشواف

من خلال بقايا المجتمعات الإنسانية الأولى لاحظ العلماء ظاهرة التطور البدني والفكري للإنسان.

ربما أن ذلك التطور قد استغرق وقتًا طويلاً في الزمن الجيولوجي الرابع(فترة البليستوسين). وقد اعتقد البعض أن هذا التطور حدث في الزمن الجيولوجي الثالث(الميوسين والباليوسين).

ويذكر أن المرجع الذي استندوا إليه في ذلك الأمر (الحفريات) حيث اتخذوا من بقايا الهياكل العظيمة الخاصة بإنسان جاوة (java man ) وإنسان بكين مان (Peking man) ، وترجع هذه الحفريات إلى نصف مليون سنة.

وبفحص الأدوات الحجرية لإنسان بكين نجد أنه توصل إلى نوع من التفكير لإستغلال خامات البيئة المحيطة به لمساعدته في القيام بأعباء حياته ولم يعثر لإنسان جاوا على أي أدوات تخصه إلا أنه من المؤكد صنع أدواته.

أما الإنسان الحديث او العاقل فقد ظهر منذ 75 ألف سنة (Homo sapiens ) في منطقة الشرق الأدني القديم بينما ظهر في أوروبا منذ حوالي 50ألف سنة مجموعة من الكرومانيون ومجموعة كومب _ كابل _ برن (combe Capelle Brunn ) وإنسان جريمالدي (Grimaldi ).

وهناك سلالات أخري كالعناصر القوقازية البيضاء والزنجية السوداء والماغولية الصفراء ، واتفق العلماء أنه لايوجد عنصر بشري نقي.

ولهذه الحقيقة نتائجها الحضارية الهامة ونود أن نشير إلى أن منطقة الشرق الأدنى القديم تحتاج في بعض أجزائها إلى استكمال البحث والتنقيب مثل شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى وهى أقدم مناطق العالم في الاستقرار والتوصل إلى إنتاج الطعام وإنشاء القرى والمدن فإن إنسان هذه المنطقة له دور أصيل في مراحل التطور الحضاري ، فهو صاحب الفضل على الإنسانية حيث انتقل بحياة الإنسان من جمع الطعام إلى ثورة إنتاجه ويدعم هذه الحقيقة أدلة أثرية ثابتة.

ولم يقتصر تطوره على الإنتاج المادي بل تعداه إلى الإنتاج الفكري ، ويتميز التطور الحضاري في المنطقة بأن يشمل كافة المظاهر المادية والمعنوية للحضارة الإنسانية ، ويلاحظ بهذا أن الحضارة جاءت نتيجة جهود الإنسان وفكره .

وإذا تتبعنا هذه المنطقة وعلاقته الخارجية والتأثير بالمناطق الأخرى يمكن أن نلمسها في الدراسات المقارنة بالصناعات الحجرية في الحضارة العاترية في المغرب(نسبة إلى بئر العاتر ) وفي مدينة جبلة (بيبلوس في لبنان ) وهاكبلار وتشاتال في الأناضول.

كانت مرحلة العصر الحجري القديم الأعلى قد تميزت بصناعات جديدة كالأسلحة النصلية وعرفت بالأسلحة الميكروليثية أي الدقيقة التي يسهل حملها ونقلها من مكان لآخر مما شجع على الإتصال بالمناطق الجديدة ، وناسب هذه الفترة الزمنية مناخ دافئ في منطقة الشرق الأدني وشمال أفريقيا وبدأت تنسحب الهجمات الباردة نحو الشمال وأيضًا حدث انحصار لمياه البحيرات والمستنقعات والواحات والآبار وبدأ الجفاف فظهرت مرحلة الحضارة السبيلية في مصر نسبة إلى بلدة السبيل عند كوم إمبو وتمثل هذه المرحلة الزمنية الحضارة القفصية في المغرب والحضارة الوهرانية في الجزائر.

وهناك حضارات أخري مماثلة لها في شمال العراق وفلسطين وفي هذا العصر بدأ الإنسان يعبر عن نفسه بالنقش أو الحفر أو الرسم على جدران الكهوف والمغارات ونستدل من هذا على اعتقاد الإنسان بوجود قوي خفية كامنة في الظواهر الطبيعية تستوجب التقدير والاحترام ولعل الأكوام الحجرية التي تتوسط المواقع الأثرية والأدوات الحجرية بجوراها هى ظاهرة تعبر عن الإيمان بالقوي المقدسة التي تتحكم في حياة الإنسان ومصيره ويجب إرضائها لكي يحافظ على بقائه.

ولعل ان يكون تفكيره هو الذي ساعده في الإنتقال إلى مرحلة العصر الحجري الحديث وإنتاج الطعام وهذا جاء نتيجة للتطور الطبيعي في الصناعات المختلفة و انتظام البيئة في الجهات التي تجري فيها الأنهار مثل مصر والعراق مما ساعد علي الزراعة والاستقرار ونشأت القري والمدن.

وهناك مواقع حضارية تمثل النقلة من عملية جمع الطعام إلي معرفة الزراعة والاستقرار وتتمثل في الحضارة الناطوفية شمال غرب القدس في فلسطين حيث توجد آثار الصيد وآثار بداية الإنتقال والاستقرار ،فإلى جانب الأدوات الحجرية ورؤوس السهام توجد المناجل والأجران.

فإن المنجل يستخدم لقطع النباتات البرية والمزروعة كما أن عظام الحيوانات التي اكتشفت هناك كانت من الأنواع المستأنسة، وكان بعض العلماء يعتبرون حيوان “الكلب النطوفي” ذئبا.

وينتمي أصحاب تلك الحضارة إلى عنصر البحر المتوسط المختلط بنسبة زنجية محدودة ووتتمثل في الأردن في موقع( عين ملاحة) شمال غرب بحيرة الحول.

حيث عثر علي المنازل الدائرية المبنية بالحجر ، وأرضيتها أقل من مستوى سطح الأرض وقد ترك الإنسان بها آثاره الحجرية والعظيمة وبعض الآثار التي تمثل مقدرته القتالية كالتماثيل الصغيرة وهي أقدم نماذج للنحت في منطقة الشرق الأدني القديم بالإضافة إلى الآثار المصنوعة من الخرز والأصداف.

ثم بعد ذلك نود أن نتحدث عن مجال الإعتقاد بالآخرة ولكن إن شاء الله في المقال التالي حتي لاأطيل عليكم، دمتم في حفظ الله.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق