Ultimate magazine theme for WordPress.

البردي في مصر القديمة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

  بقلم/محمد ابو حبشي

بعد انقطاعي عن الكتابة لمدة قررت اليوم ان اكتب عن نبات البردي والذي يعد هو العنصر المساعد في نهضة المصري القديم في الكتابة دعونا نتعرف علي هذا العنصر باستفاضة .

معني كلمة بردي:-

تستخدم كلمة بردي للدلالة علي علي 3 معاني متشابهين في الدلالة فتأتي احيانا بمعني نبات طويل من العائلة الخيمية واحيانا تستخدم للدلة علي الاوراق الخام المستخدمة في الكتابة واحيانا في الدلالة علي وثائق البردي التاريخية المكتوبة من العصور التاريخية القديمة .

ويري المؤرخون ان كلمة (paper) الموجودة حاليا في اللغة الانجليزية هي مشتقة من اللفظ الاغريقي (papyros) والذي يعتقد انه مشتق بدوره من اللفظ المصري القديم (papuro) ومعناه الملكي «حيث كانت صناعة الورق حكراً ملكياً »

اين كان يزرع نبات البردي؟:-

كان يزرع نبات البردي في أراضي المستنقعات الفسيحة في مصر وعلي ضفاف النيل في الدلتا (ارض البردي)

شكله:-

كانت تمتد جذوره في الطين وسيقانه للأعلي بشكل مثلث وكانت ازهاره خيمية الشكل ويبلغ ارتفاع النبته حوالي 6 امتار

مراحل تطوره :-

استمر نبات البردي الموجود من العصور القديمة موجود ومستمرا وتزدهر زراعته علي مر العصور الي وقتنا هذا ونري في اسطورة ايزيس انها اختبأت هي وابنها في احراش نبات البردي الظليلة حيث كانت تسعي الزواحف وصغار الحيوانات والحشرات ذهابا وايابا وكانت الطيور تحلق فوق تلك الاحراش وتدب الماشية فوق ممراتها .

وأيضًا ارتفعت مكانة نبات البردي من شعار للمدينة المصرية القديمة الى تاج للتماثيل المقدسة كلها الا قليلا منها .
وانتقلت زراعة البردي في العصور القديمة الي صقليه وفلسطين واستمرت زراعته هناك .

طريقة صنع ورق البردي :-

كانت العمال يقطعون سيقان البردي من المستنقعات والاحراش ويحزمونها حزما كبيرة ويحملونها علي قوارب تنقلها لمصانع البردي والتي كان يصنع فيها العديد من الاشياء ولكن دعونا نعرف مراحل صناعة الورق

كانت السيقان تقطع طوليا الي جزئين يحددان حسب ارتفاع الصفحة (وهذا يختلف بإختلاف العصور) وكان لايزيد في الغالب عن 47 سم فيشق النخاع بسكين ويدق بمدقة وترص الشرائح التي يحصل عليها بتلك الطريقة جنبا الي جنب في طبقتين واحدة فوق الاخري وعمودية عليها وتُندي الطبقتان احيانا بالماء وتدقان معا لمدة طويلة وبشدة .

بعد ذلك تلصق الاطراف الطويلة للصفحات معا وتتكون الفائف النموذجية من 20 صفحة وبطبيعة الحال كان بالامكان لصق عدة لفافات معا .

استخدام البردي في غير الورق:-

تعددت الصناعات المشتقة من نبات البردي(نبات السحر) فكان يصنع منه القوارب والسلال والحصير والحبال واشرعة السفن والاحذية وثياب الطبقات الفقيرة وحتي ان سيقانه الحلوة كان الناس يقبلون علي مصها مثل القصب حاليا .
وفي الاخير فإن نبات البردي هو العنصر الساحر كما ذكرت ولو شأنا لقلنا انه نبات السحر .
اشكركم جزيلا علي اتمامكم لقراءة المقال واتمني ان اكون قد افدتكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق