Ultimate magazine theme for WordPress.

الألوان في حياتنا

0
  بقلم : الدكتورة رشا محمد علي
قف لحظة…
تأمل ….. انظر حولك …… أشبع عينك …..
أغمض عينك….. ادخل عالم الألوان وعش مع كل لون على حدا
الألوان عالمٌ من السحر والجمال، فبلا ألوان يبدو العالم باهتاً، لأن الألوان تعني الحياة، فللألوان تأثيراً مباشراً على نفسية الإنسان ومزاجه العام، حيث لبعض الألوان أثراً إيجابيا، وبعضها الآخر يترك أثراً سلبياً. كل شخص لديه لون معيّن يفضله عن غيره.
الإنسان منذ العصور القديمة استخدم الألوان في تُصوّير الحياة الداخليّة والنفسية له، والتي تُعبّر عن مشاعره وقيمه وانتماءاته ومُيوله، ممّا جعل الألوان تكتسب دلالاتٍ رمزيّة من الحياة والموت والسعادة والرّحمة والقسوة وغيرها.
تأثير اللون على جسم وصحة الأنسان، وهالة الطاقة الألكترومغناطيسية المحيطة بجسم الأنسان :
لقد أثبتت كثيرٌ من الدراسات الحديثة أنّ الألوان تمتلك التأثير الكبير على الخلايا الإنسانيّة؛ حيث إنّ لكلّ لونٍ موجة ضوئيّة خاصّة لها طولٌ مُعيّن يختلف من لونٍ إلى آخر، ولكلّ موجة أثرها الذي يظهر على الجهاز العصبي والحالة النفسية ، حيث يرتبط كل لون برد فعل خاص في الدماغ، فمن الناحية الفسيولوجية كشفت الاستجابات العاطفية أنّ الألوان الدافئة لها دور فعّال في إثارة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الوهن العصبي أو زيادة في حركات الجهاز التنفسي أو تواتر وميض العين، وتُؤدّي الألوان الباردة إلى ردود فعل عكسية، حيث أظهرت دراسات بأنّها قد تكون فعّالة كمسكن للألم في حالات التوتر والقلق، وفي تخفيف تشنجات العضلات.
مراكز الطاقة اللونية الغير ملموسة عند الإنسان هي:
فالطاقة البنفسجية : في اعلى الجمجمة وتمثل الروح ، المعرفة والحكمة
الطاقة النيلية : في مستوى العين للحدس والبديهة
الطاقة الزرقاء : في مستوى الرقبة وتمثل الاتصال والتواصل
الطاقة الخضراء: عند مستوى القلب وتمثل العاطفة
الطاقة الصفراء : عند مستوى الحجاب الحاجز وتمثل الإرادة والذكاء
الطاقة البرتقالية : عند مستوى الطحال وتمثل الابتكار
الطاقة الحمراء: عند أخر العمود الفقري وتمثل الحياة
فنجد ان للون أبعاده ودلالته في الشعرالعربي لما له من مكانة في الكثير من القصائد التي تصف الخير والشر والحزن والفرح والإقدام والجُبْن والعز والذل واختلفوا من حيث دلالتها وترميزها.
فمثلا نجد نزار قباني في قصيدته (جميله بوحيرد) يرمز إلى العديد من الدلالات اللونية:
والشعر العربي الأسود كالصيف كشلال الأحزان الجسد الخمري الأسمر تنفضه لمسات التيار
فقد أراد أن يصف المرأة المناضلة (جميلة بو حيرد ) فتحدث عن سواد شعرها . وأنه طويل مثل صيف البلاد العربية، وكما وصف لون الجسد بانه خمري وأسمر، للتأكيد على عروبيتها .
الاعتبارات النفسية والسيكولوجية لمستخدم الأماكن والفراغات العامة:

المطاعم والمقاهي:

استخدام الألوان الدافئة والساخنة بدرجاتها الحمراء والصفراء والبرتقالية المختلفة في صالات الطعام يعطي قدرة كبيرة على فتح شهية المستخدم، فاللون الأحمر بالأخص وُجد أنه يصنع بيئة تذوق غنية وفاخرة، تؤثر على نفسية المتذوق بدرجات كبيرة، حيث تزيد من رغبته وإقباله على الأطعمة ، واللون البرتقالي محفز لعملية الهضم ، اما اللون الأصفر يكون مزعجًا جدًا بدرجاته الساطعة ، فيكثر استخدامه في مطاعم الوجبات السريعة، والمقاهي والعديد من المتاجر، وغيرها من المطاعم الخفيفة وغير المكلفة؛ حيث يعتمد مفهومها على التأثير السريع والقوي والعارض على الزبائن.

المحال التجارية :

يرتكز استعمال الألوان في المحال والمجمعات التجارية بشكل رئيسي على نوع المعروضات وإن كان الغالب استخدام ألوان حارة وبراقة لجذب الناس باتجاه المحال، كما تستعمل الألوان الباردة بشكل خاص، لإعطاء الإحساس بالفراغ .
تعتبر واجهة المحل التجاري الانطباع الأولي للمستخدم لأنها أول ما يقع نظره عليه، يفضل أن تكون الواجهة بلون ساطع بحيث يعرض ورائها أكثر السلع طلبا ، من المهم أن يتم إكساء الجدران المحيطة بواجهات المحلات التجارية لتعطي المحل الأناقة المطلوبة والملفتة للنظر، كما يمكن إكسائها بالرخام الأسود. حيث أن اللون الأسود يعطي إحساس دائم بالفخامة، الهيبة، السيطرة والرسمية كما أنه لون الأناقة، الرقي والدراما ويترك اللون الأسود انطباع للعملاء بالجدية والفخامة.

المستشفيات ومراكز العناية الصحية:

يحتاج المرضى في الغالب إلى الشعور بالراحة والهدوء، لذا يتم استخدام الألوان للتأثير في نفس المريض وجسمه تأثيرًا ايجابيًا، فيتم تجنب الألوان الصارخة، ويتم اللجوء إلى الألوان الهادئة كاللون الأخضر الفاتح في الجدران، ويتم إعطاء السقف لونًا أعتم بقليل، أما في صالات الجلوس وأماكن النقاهة، فيتم إدخال بعض الألوان الحيوية والدافئة بحذر للمساعدة في عملية التماثل للشفاء.
كما وأن بعض المستشفيات تعتمد اللون الأزرق لطلاء جدران غرف المرضى وأقسام الجراحة والأطفال لما له من دور كبير في التأثير الدماغي الذي يخفف الإحساس بالألم ويمنح المريض الهدوء والراحة المطلوبة لاستعجال شفائه،, واللون الأزرق المائل إلى الأخضر Blue-greenفي حجرة العمليات هو اللون المكمل البصري للدم وأنسجة الإنسان وهذا يساعد عين الجراح على التركيز فقط على اللون الأحمر في نطاق العمليات.
والألوان الدافئة الساخنة مثل الأحمر والبرتقالي والوردي والأصفر وغيرها تعمل على تحريك المشاعر وتنبيه الحواس وإنعاشها مما يساعد المريض على المثول للشفاء ، أما في حالات الأمراض المزمنة التي يضطر فيها المريض للإقامة فترات طويلة فيكون من الأفضل استخدام اللون الأزرق المائل إلى الأخضر الذي يعمل على استرخاء الجهاز العصبي.

المراكز التعليمية والثقافية:

تختلف حسب النشاط الوظيفي مثل المكتبات ، المراكز الثقافية ، المدارس ، رياض الأطفال ، قاعات الموسيقى والمسارح واختلاف نوع قاطنيها من راشدين ،شباب ، أطفال فيتم استخدام مجموعة من الألوان المنسجمة مع بعضها والتي تعمل على تحفيز العقل وتحض على التفكير .
فمثلا ECOLE MATERNELLE PAJOL SCHOOL, هي روضة أطفال توجد بباريس تم إستخدام ألوان قوس قزح لإعطاء نظرة (فنتازية) للهيكل القديم للمبنى، علاوة على خلق بيئة مرحة إيجابية تناسب رغبة الاطفال المستمرة باللعب، حيث تم تصميم واجهة الفناء لتكون إشارة وهوية حضرية تساعد المساحات الداخلية على خلق مشاعر مختلفة: ألوان مختلفة على الجدران ، وهندسة متنوعة للأثاث ، ومواد غير متجانسة لطيفة الملمس (الخشب ، والمطاط ، والمعدن ، وما إلى ذلك) لتوفير بيئة محفزة وإيجابية للأطفال والموظفين.
أن ما ننعم به من جمال الكون وجلال الطبيعة يرجع إلى ما فيها من ألوان بديعة تمتزج مع بعضها وتكون مجموعات جذابة لا تعد ولا تحصى ، وما كنا لنشعر أو نحس بهذا الجمال كله لولا تلك العين التي وهبها الله تعالى لنا لتمييز آلاف الألوان ونستعين بها في الفن والإبداع وهما من أثمن بواعث التراث الحضاري.
قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق