Ultimate magazine theme for WordPress.

احتفال المصري القديم بعيد الأم

0

  بقلم /مي عبد المنصف 

كاتبه وباحثه في الآثار المصريه القديمه ،وعضو فريق حراس الحضاره للوعي الآثري ، فرع كفر للشيخ .

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الكرام البرره وبعد…

عيد الأم احتفل به المصريين القدماء منذ سبعة آلاف عام ونحن قد ورثنا هذا الإحتفال من اجدادنا .
كان المصريين القدماء يُقِومون احتفال سنوي لتكريم الآلهه ايزيس وهي من اكثر الإلهات المحبوبه وتحملاً و صبراً في مصر القديمه
وكانت رمز للأم والزوجه المثاليه .

ايزيس زوجة واخت اوزوريس وعندما قام اخاهما (ست) بقتل اوزوريس لغيرته منه قامت ايزيس بجمع اشلاء جسد اوزوريس و التي تم توزيعها على اقاليم مصر، وأصبحت حاملة بإبن اوروريس وهو (حورس) الذي انتقم لأبيه من (ست) وقد قتل ست ليصبح أول حاكم لمصر .

ولهذا اعتبرت ايزيس ام للملوك المصريه واصبحت رمزاً للأمومه وقد تم اقامة احتفالاً سنوياً تكريماً لها، يوجد بعض الرسوم لإيزيس ترضع ابنها حورس .

وهناك اعتقاد عام ان تقليد الإحتفال بعيد الأم قد بدأ في الغرب و ربما المقصود بهذا الاعتقاد هو احتفالهم ف المملكه المتحده بيوم أحد الأمومه وهذا الاحتفال وهو الأحد الرابع من الصوم الكبير عند المسيحين، حيث يأخذ الأبناء إجازه لزيارة امهاتهم .

وفي الولايات المتحدة الأمريكية يحتفلون به ويعود الفضل لإحتفالهم بعيد الأم الى آنا جارفيز والتي نادت بجعل هذا اليوم اجازه رسميه لتكريم الأمهات على التضحيات الذين يقدمونها وهذا كان بناءً على حلم امها الراحله بوجود يوم يكرم الأمهات جميعا
وقد قامت في عام ١٩٠٨ بإحتفال تنسبه لأمها الراحله وكان ذلك الاحتفال في شكل حفل تأبين لأمها بكنيسة Methodist church بولاية فيرجينيا الغربيه.

وفي عام ١٩١٤ نجحت جارفيز في جعل هذا اليوم اجازه قوميه في الأحد الثاني من شهر مايو .

الأحتفال بعيد الأم الحالى في العالم العربي تعود جذوره الى مصر فقد رأي الصحفي المصري الرائد مصطفى امين الذي كان يعمل مدرس لماده الصحافه في الجامعه الامريكيه بالقاهره لمدة اربع سنوات قد رأى مدى التضحيات التي تقدمها الأمهات لأجل اولادهم فأراد ان يخصص يوم للأمهات حتي يستطيع اولادهم رد الجميل وتذكيرهم بفضلها .

وفي عام ١٩٥٦ تم الإحتفال بأول عيد ام في مصر في اول يوم في فصل الربيع والذي سرعان ما انتشر في بقية دول المنطقه العربيه .

وفي وقتنا الحالي يتم الإحتفال بعيد الأم من قبل جميع انحاء العالم ويكون عادةً في شهري مارس او مايو ،ولكن تختلف طريقة الإحتفال من دوله لآخرى ولكن يوجد شئ متفق عليه بين جميع الدول وهي منح الهدايا والزهور او حتى طبخ الابناء للأمهات ليتم التعبير بهذا الشكل عن الشكر والامتنان لأمهاتنا .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق