Ultimate magazine theme for WordPress.

إن الخير يكمن في الشر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

   كتب / حسين أبو شنب السبيلي

يرى الكثير من الناس أن ما يمر به العالم من انتشار سريع لفيروس كورونا بين البشرية وما توالت من أحداث ونتائج أفزعت الكثير نفسيًا واقتصاديًا .. في ظاهر الأمر شر للبشرية ، ولكن في باطنه يكمن الخير .. (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِىَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ).. صدق الله العظيم

لو دققننا النظر بفهم واستيعاب فيما يحدث …فنرى حروباً توقفت واطماع سياسية حجبت وأولويات على الساحة طرحت .. وتساوت القوى العظمى مع الصغرى وتحالفت الدول لمواجهة هذا الفيروس المدمر .. ومن الملاحظ وقوف الدول النامية مع الدول المتقدمة وتعاونعهما للحد من انتشار هذا الوباء الذى اجتاح العالم.

فمن الإيجابيات التى لا يراها الناس في وباء كورونا .. سحب أمريكا جنودها من العراق ، وتوقف الصين والهند عن جرائهم ضد المسلمين من تعذيب وذبح وتهجير .

كما أجلت روسيا جنودها من سوريا بعد تفشي هذا الوباء ، وإدخال العديد من وزراء إسرائيل في الحجر الصحي مما ساهم في تهدئة الأوضاع في المنطقة.

ومن الملاحظ دخول عدد كبير من غير المسلمين في الإسلام ، و تراجع نسبة الجريمة في العالم بسبب إغلاق مقاهي اللهو ومجالب الشر ..والحد من التجمعات في الأفراح والمظاهرات وغيرها.

فقد جاء في قول الله تعالى ( فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) أو كما قال سبحانه وتعالى.. وهذا ما يؤكد ضمنياً لما نقول بأن الخير يكمن في الشر.

وبالمثال يتضح الحال .. فقد تزوج رجل يدعى مالك في عهد رسول الله ، وفي ليلة الدخلة .. كشف عن وجهها ليجدها سوداء ذميمة فهجرها ..فلم تيأس المرأة فأقبلت عليه وقالت له يامالك إن الخير يكمن في الشر … فدخل بها ثم هجرها وترك المدينة عشرين عاماً ولم يعلم أنها حملت منه .. ثم عاد إلى المدينة فدخل المسجد ليصلي .. فوجد شاباً يخطب في الناس بأسلوب بارع وشيق جذاب ، فانبهر مالك به وسأل الناس عنه .. فقالوا له إنه ابن رجل هجر المدينة منذ عشرين عامًا. فاقترب منه واصطحبه إلى المنزل وقال له قل لأمك معي رجل يقول لكي أن الخير يمكن في الشر … فهرولت المرأة بسرعة قائلة :

إنه أبيك افتح له الباب بسرعة فقد ظل مهاجراً يكدح من أجلك وذكرت أبيه بكل الخير .. فكان أفضل لقاء أسري بعد غياب عشرين عامًا.

وكان هذا الشاب الخلوق الواعظ هو أحد رواة أحاديث رسول الله .. أنس بن مالك … يعني هذا هو الخير الذى كمن في ظاهر الشر .

فلعل الله يحدث بعد ذلك أمرا … وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) صدق الله العظيم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه