Ultimate magazine theme for WordPress.

أهم المصطلحات المعمارية في العمارة الإسلامية

0

 بقلم /ليلى كمال يس

عضو لدى جريدة جوناليدة نيوز وعضو لدى فريق حراس الحضارة للوعى الاثرى فرع كفر الشيخ.

العقود:

هو عنصر معمارى مقوس يعتمد على نقطتى أرتكاز، يشكل عادة فتحات البناء يحيط بها، ولقد أخذت العقود أشكالا كثيرة يمكن حصرها بأثنين:
اولا: عقد مستدير
ثانيا: العقد الحاد الرأس من قوسين أثنين مركزهما داخل العقد.

المزررات:

هى عملية قطع الحجر ألى أجزاء مزررة وهذة المزررات مقصورة على العقود والأعتاب وقد تستعمل احيانا فى أجزاء آخرى من البنايات كحشوات جلسة حجر المدخل.

وما دامت صنج العقد أو العتب غير مشغولة وليس على وجههها لوح من الرخام يستر خلفه العقد أو العتب الأصلى المركب من الصنج فلا أهمية لها إلا من الوجهة.

الشرفات:

هى من العناصر المعمارية الدفاعية فى المدن والقلاع والأبراج وهى حجارة تبنى متقاربة فى أعلى السور وحوله، ويحتمى وراءها المدافعون، ومن خلالها يشرفون على المهاجمين ويطلقون عليهم السهام.

الأعمدة:

أعمدة وعمد فى اللغة هو ما يدعم به سقف أو جدار مثل قضيب غليظ من شجر أو خشب تقوم عليه الخيمة، أما فى العمارة الإسلامية فقد لجأ المسلمين أحيانا فى العصر الإسلامى المبكر إلى استعمال الأعمدة اليونانية والرومانية والبيزنطية ثم ما لبث البناء الإسلامى أن اعتمد على عموده الخاص به بعد أن أتقنت الصناعة ونضج الفن وأستقل.

الدعمات:

هى عبارة عن خشبة أو عمود حجرى من قطعة واحدة أو مبنى من عناصر بنائية مختلفة، يدعم حائطا أو يحمل سقفا.

المقرنصات:

هو عنصر من عناصر العمارة الأسلامية المميزة لها يشبه المقرنص الواحد. أذا أخذ مفصولا عن مجموعته محرابا صغيرا، أو جزاءا طوليا منه، وتتعدد أشكاله وأنواعه، ولا يستعمل متكاثرا، متزاحما بصفوف مدروسة التوزيع والتركيب، متجاورة متعالية، حتى لتبدو كل مجموعة من المقرنصات وكأنها بيوت النحل أو أقراص الشهد.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق