Ultimate magazine theme for WordPress.

أبو الهول وآراء حول أنه سيدنا إدريس .. أو الملك خوفو

0

  بقلم/ سارة عبدالمنعم

كاتبة وباحثة فى الآثار المصرية القديمة وعضو ومشرف بفريق حراس الحضارة للوعى الأثرى بفرع كفرالشيخ وعضو بجريدة جورناليدة نيوز.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً وبعد…

أبو الهول تمثال أسطورى على هيئة جسم أسد ورأس إنسان وتم نحته من الحجر الكلسى ومن المرجح أنه كان فى الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون ويوجد تمثال أبو الهول على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل فى الجيزة ويعد أبو الهول حارساً للهضبة ويعتبر من أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة حيث يبلغ طوله نحو 73.5 متر من ضمنها 15 متر طول قدمى أبو الهول الأماميتين وعرضه 19.3 متر وإرتفاعه عن سطح الأرض إلى رأسه 20 متر ويعتقد القدماء المصريين أنه تم بناء أبو الهول فى عهد الملك خفرع الذى بنى الهرم الثانى فى الجيزة.

إختلفت الآراء حول ما يمثله تمثال أبو الهول حيث يوجد رأى أن أبو الهول يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد وحكمة الإنسان وبعض علماء الآثار يعتقدون أن الملك خوفو هو الذى بنى تمثال أبو الهول حيث أن وجه أبو الهول يشبه تمثال للملك خوفو ولكن حتى الآن لا يوجد دليل واضح عن هوية الملك الذى بنى تمثال أبو الهول.

يقال أن أبو الهول يمثل إله الشمس “حور – إم – آخت” وظل ذلك راسخا فى عقول المصريين القدماء طوال تاريخهم حيث إعتبروه تمثال للإله “حور – إم – آخت” والذى يعنى حورس فى الأفق وهو صورة من الإله آتوم أكبر الآلهة المصرية وهو الشمس وقت الغروب وقام أكثر من ملك من ملوك مصر القديمة بزيارة أبو الهول وأقام الملك “توت عنخ آمون” إستراحة بجوار أبى الهول.

كان لتمثال أبو الهول أنف طويلة حيث كان يبلغ عرضها متر تقريباً ولكن التمثال فقد أنفه وذلك بسبب عدة آراء ومنها:
1-أن أنف التمثال قد دمر بواسطة مدفعية جنود نابليون
2-عوامل التعرية
3-أبناء ملوك المصريين القدماء كانوا يتبارون عليه فى الرماية
4-تم نحت التمثال بدون أنف
وبغض النظر عن كل الآراء السابقة إلا أن النظريات إتفقت على أن السبب الرئيسى هو أن الأنف كان أضعف نقطة فى تمثال أبو الهول.

توجد عدة تماثيل مصرية على شكل أبو الهول تمثل الملوك وآلهة الشمس وغالباً ما يكون وجه التمثال ملتحيا باللحية المضفرة المصرية التقليدية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق