Ultimate magazine theme for WordPress.

آثار العالم العربي في العصرين اليوناني و الروماني

0

  بِقلم: حَنان إبراهيم رمضان

كَاتبة و بَاحثة في الآثار الرومانية و اليونانية و عضو
بجريدة جورناليدة نيوز للوعي الأثري بفرع كفر الشيخ .

بسم ﷲ ‏‏دعا أبو حيّان فقال: «أسبغ علينا نعمتك بما وهبتَ لنا من توحيدك، ولا تهجُرنا بعد وصلك، قد عادينا أعداءَك فيك فلا تـشمتهُم بنا لتقصيرنا في حقكَ، قد كَددنا لَكَ فأرحنا بك.»
ملءَ الزمان الذي غيّرتَ صورته صلّى عليك إلهي الواحدُ الأحد
ـﷺ-

في هذا المقال سَأتحدث عن آثار العالم العربي في العصرين اليوناني والروماني وخاصة القِسم الإفريقي لم تنَل منطقة من مناطق العالم من التجاهل و الإهمال ربما عن قصد أو دون قصد مثلما نالت منطقتنا العربية حيث لم تحظ بِنصيب طيب من الدراسة يليق بمكانتها الحضارية العتيدة ورصيدها الإنساني العديد، والجدير بِالذكر أن المنطقة العربية تُشكل وحدة حضارية تتمحور حوله مصائر البشرية..

كما أنه من الخطأ الجسيم أن نقوم بدراسةأقاليم الوطن العربي كل علي حِدة لأن هذا يُجافي المنطق العلمي السليم، حيث ترتبط أجزاءه بوشائج قويك لا ينفصم عُراها في تداخلات وتفعيلات متنوعة وعلاقات متشابكة مابين إقتصادية إلي حضارية إلي سياسية..

وبحيث لا نغفل أن الإتصال بين أجزاءه قد أثمر عددًا من النتائج المباشرة وغير المباشرة التي لم يقتصر تأثيرها علي تاريخ المنطقة فحسب بل تعداه إلي تاريخ الإنسانية فتاريخ الشمال الإفريقي قد إرتبط بصورة عضوية بتاريخ الشرق المتوسط إلا أن هذا لا ينفي اتصال الإقليمين مثلًا ببقية الأخري مثل: الأناضول وبلاد فارس والرافدين وغيرها من التخوم..

وقد تمخض هذا الإتصال عن عدد من التأثيرات الإقتصادية والفنية والسياسية و المعمارية إلي أخر هذه التأثيرات..
فالباحث المُدقق في المنحوتة العاجيه الفينيقية للمعبودة أنات أو عشتروت سيجد أنها ببساطة عشتار: معبودة الخصب عند البابلين وفي الوقت نفسه هي إحدى المساعدات للمعبود الكنعاني: بعل..

كما لا يُخفى عن المتمعن لتابوت الملك حيرام: ملك جبيل والذي يظهر جالسًا علي العرش وقد أحاطت به مجموعة من أشكال أبي الهول المجنحه وبيده زهرة لوتس مصرية..
إلا أن التأثيرات الأشورية والحيثيه تظهر جلية فس الأسود الأربع أسفل التابوت ويظهر التفاعل الإفريقي-المتوسطي في حملة قرطاجة لإنقاذ أحثورش الفارسي والعثور علي شجرة الحياة عِند البابلين والأشورين في أحد القصور الأشورية مع زهرة لوتس مصرية في لوحة عاجية فينيقية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق